راتب الأطباء وأطباء الأسنان في تركيا



 ما هو الراتب الطبي في تركيا؟ بشكل عام ، يعد الطب وطب الأسنان من أكثر المهن المربحة في العالم ، ويكسب الأطباء وأطباء الأسنان في تركيا أرباحًا جيدة.

بالإضافة إلى ذلك ، أوجدت الجامعات التركية ظروفًا مناسبة لدراسة الطب وطب الأسنان ، حيث تستقبل تركيا عددًا كبيرًا من المتقدمين لدراسة الطب وطب الأسنان في تركيا كل عام ، ويمكن لطلاب الطب الأتراك العمل في المستشفيات الحكومية بعد التخرج.

يبدأ متوسط ​​راتب الطبيب في تركيا من 10600 ليرة تركية. ولكن اعتبارًا من يوليو 2022 ، ارتفع هذا الراتب ، ووصل راتب الأطباء الجدد إلى حوالي 13،155 ليرة تركية، بزيادة قدرها 41.69٪ ؛ ويتقاضى الأطباء المتخصصون ما بين 13،312 ليرة تركية و 15،288 ليرة تركية .

بالإضافة إلى ذلك ، يتقاضى الأطباء والأساتذة ما لا يقل عن 12،250 ليرة تركية و 24،120 ليرة تركية ؛ لاحظ أنه سيتم إضافة المبالغ المذكورة أعلاه إلى رأس المال العامل وأجور الورديات. نوصيك بقراءة هذا المقال إذا كنت تفكر في الحصول على وظيفة في الطب وطب الأسنان وحالة راتب الطبيب العام في تركيا.

أطباء في تركيا


متطلبات دراسة الطب وطب الأسنان في تركيا

لدراسة طب الأسنان والطب في تركيا في عام 2023 ، يتم النظر في دورة تأسيسية مدتها عام واحد ، والتي تعد الطلاب لامتحانات القبول بالجامعة.

بالإضافة إلى ذلك ، بعد اجتياز امتحان القبول بالجامعة ، يجب على الطلاب إكمال 6 سنوات من الدورات في المجال الطبي ، و 5 سنوات للمتقدمين لبرامج طب الأسنان والصيدلة.

لكن كن على علم بأن الجامعات في تركيا تشمل كلاً من الجامعات الخاصة والعامة ، وبصفة عامة ، فإن الجامعات الخاصة لديها رسوم دراسية أعلى.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على المتقدمين لدراسة الطب وطب الأسنان في تركيا الحصول على درجة النجاح في اختبارات YOS أو SAT.

اقرأ المزيد: الدراسة في تركيا (+ دليل القبول الكامل 2023)

تأثير مستوى الخبرة على راتب الطبيب التركي

هل يكسب أطباء الأسنان الأتراك نسبة إلى خبرتهم؟ ماذا عن راتب الطبيب؟ يحدد مستوى الخبرة في تركيا بشكل فعال مقدار الراتب الطبي في تركيا ؛ فكلما زادت سنوات الخبرة ، زاد راتب الطبيب.

كما أن للتخصصات الطبية المختلفة رواتب مختلفة ، وبالتالي فإن الأخصائيين والجراحين يتقاضون رواتب أكثر من الأطباء الآخرين في المتوسط.

ولكن إذا أخذنا في الاعتبار مقدار الخبرة ، في المتوسط ​​، فإن الأطباء الذين يتمتعون بخبرة عمل تتراوح من سنتين إلى خمس سنوات يكسبون حوالي 35 ٪ أكثر من الأطباء الآخرين الذين ليس لديهم خبرة في العمل.

أيضًا ، فإن الأطباء الذين لديهم أكثر من 5 سنوات من الخبرة في العمل سيحصلون على حوالي 36 ٪ أكثر من الأطباء الآخرين في المتوسط ​​؛ لاحظ أنه في تركيا ، يعتبر الجنس أيضًا فعالًا جدًا في تحديد مبالغ الرواتب ؛ لذلك فإن الرجال الذين يعملون في مجالات طبية مختلفة يكسبون أكثر من النساء العاملون في نفس المجال يزيد راتب الحقل بحوالي 20٪.

بالإضافة إلى ذلك ، سترتفع رواتب الأطباء والمتخصصين في المجالات الطبية المختلفة في تركيا بنحو 12٪ كل 17 شهرًا ؛ علما أن متوسط ​​رواتب الأطباء والناشطين في بعض فروع الطب يزيد بنسبة 60٪ عن متوسط ​​رواتب الأشخاص النشطين في مجال الصحة.


الراتب الطبي في تركيا

من أجل ممارسة كطبيب في تركيا ، يجب على الأطباء الأجانب أولاً تأكيد مستنداتهم والحصول على تصريح عمل ؛ ولكن بشكل عام ، يكسب الأطباء الأجانب في تركيا نفس رواتب مواطني الدولة الآخرين.

أيضًا ، للعمل في المجال الطبي في تركيا ، يلزم الحصول على شهادة اللغة التركية من المستوى B ؛ لذلك ، فإن إحدى أهم المستندات للعمل في تركيا هي شهادة اللغة التركية.

لاحظ أن متوسط ​​الراتب يشمل مزايا مثل حقوق السكن وحقوق النقل وما إلى ذلك.


راتب طبيب مختص في تركيا

تختلف رواتب الأطباء في تركيا باختلاف المجال ، وبشكل عام فإن متوسط ​​الرواتب لبعض التخصصات الطبية كالتالي:

  • طبيب العيون: من 48 ألف إلى 21370 ليرة تركية
  • طبيب أمراض النساء: 15270 إلى 42740 ليرة تركية
  • طبيب التخدير: 15740 إلى 42660 ليرة تركية
  • أخصائي طب الأطفال: 27.090 إلى 38.160 ليرة تركية
  • الجراحة التجميلية: 27،220 إلى 52،650 ليرة تركية


راتب أطباء الأسنان في تركيا

ما هو مستوى راتب طبيب الأسنان في تركيا؟ يعد طب الأسنان من أكثر المجالات ربحًا وشعبية ، ويتراوح متوسط ​​راتب طبيب الأسنان في تركيا من 14،070 ليرة تركية إلى 30،530 ليرة تركية ؛ لكن يجب معادلة المستندات والموافقة عليها من قبل وزارة الصحة قبل العمل في تركيا.


راتب أطباء الأسنان الأجانب في تركيا

يمكن لأطباء الأسنان الأجانب التمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الأتراك من خلال الحصول على تصريح عمل ؛ بشكل عام ، يكسب أطباء الأسنان الأتراك أكثر من المجال الطبي.


راتب طبيب أسنان متخصص في تركيا

يجوز لأطباء الأسنان الحاصلين على تخصص ممارسة أحد التخصصات في المجال حسب تخصصهم.

أطباء الأسنان المتخصصون في مختلف المجالات في تركيا يكسبون في المتوسط ​​ما بين 9500 ليرة تركية و 15000 ليرة تركية.

اقرأ أيضًا: هل تخصص طب الاسنان صعب؟

مقدار راتب الأطباء وأطباء الأسنان في مختلف مدن تركيا

كما ذكرنا سابقًا ، يعد مجال الطب وطب الأسنان من أكثر المجالات المربحة في تركيا ، ويمكن أن يختلف راتب طبيب الأسنان التركي وراتب الطبيب في البلاد حسب المدينة وعدد المرضى.

بشكل عام ، راتب الأطباء وأطباء الأسنان الأتراك أعلى في المدن المكتظة بالسكان بسبب زيادة عدد المرضى.

بشكل عام ، يبلغ متوسط ​​راتب الطبيب في أنقرة 20000 ليرة تركية شهريًا ، مقارنة بحوالي 18000 ليرة تركية في مدينة مثل أنطاليا.

سيحصل الأطباء العاملون في اسطنبول بتركيا على حوالي 21600 ليرة تركية ، ويكسب الأطباء في إزمير في المتوسط ​​19200 ليرة تركية.

شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق