إعادة التدوير: إعادة تدوير النفايات وإعادة التدوير الإبداعي



إعادة التدوير أمر ضروري للاستدامة البيئية. في الواقع ، يعد إعادة تدوير النفايات أمرًا أساسيًا وضروريًا للاستخدام المستدام للموارد المتاحة. إعادة التدوير ، وإعادة استخدام النفايات بطريقة إبداعية ، وحماية البيئة والصحة.

لذا فبدلاً من إهدارها وطمرها ، مما يتسبب في أضرار بيئية وتكلفة ، يتم إعادة استخدامها في عملية إعادة التدوير. نحن بحاجة للبدء في التفكير في النفايات كمورد.

في هذا الدليل من موقع بروفيتي، اكتشفنا معنى إعادة التدوير ، تعريف ما يتم إعادة تدويره. دعنا أيضًا نلقي نظرة على ما يمكننا القيام به لتقليل النفايات وممارسة ما يسمى إعادة التدوير الإبداعي.


إعادة تدوير النفايات: ماذا يعني ذلك؟

إعادة التدوير


ماذا تعني إعادة تدوير المواد؟ ماذا يعني إعادة التدوير بشكل صحيح؟ تشير أنشطة إعادة تدوير النفايات إلى مجموعة من الاستراتيجيات والطرق المستخدمة لاستعادة المواد المفيدة من النفايات. بهذه الطريقة ، يمكن استخدام المواد المعاد تدويرها مرة أخرى. هذا يمنع جميع النفايات من أن يتم رميها في مكب النفايات. تضمن إعادة التدوير وإعادة الاستخدام استدامة أكبر في دورة إنتاج / استخدام المواد ، مما يقلل من استهلاك المواد الخام ، واستخدام الطاقة وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري المرتبطة بها.

لا تحل إعادة التدوير محل مدافن النفايات والمحارق ، ولكنها يمكن أن تقلل من استخدامها ، مع مزايا كبيرة للاستدامة البيئية والاقتصادية.


عملية إعادة تدوير النفايات

تشمل أنظمة إعادة التدوير عملية الإنتاج بأكملها ، وليس المرحلة النهائية فقط. في الواقع ، يجب تصميم المنتجات مع وضع المواد القابلة للتحلل في الاعتبار لإعادة التدوير. هذه تسهل التخلص الطبيعي عندما تصبح المنتجات نفايات ، ومواد قابلة لإعادة التدوير مثل الزجاج ، وتحافظ على المواد التي يصعب أو يستحيل إعادة تدويرها من إعادة التدوير.

يعتبر الجمع المنفصل للنفايات خطوة أساسية في العملية. في الواقع ، يمكن أن يقلل من تكاليف عمليات المعالجة ، خاصة بالنسبة للبيئة (اقرأ المزيد عن الاقتصادات المستدامة والتلوث).


ما هي المواد المعاد تدويرها؟

ما الذي يجب إعادة تدويره؟ تشمل المواد المعاد تدويرها جميع النفايات التي يمكن إعادة استخدامها لإنتاج شيء جديد يعادل النفايات (زجاج ، ورق) أو يستخدم لإنتاج مواد جديدة (خشب ، قماش).

شكل إعادة التدوير الذي يدفع أكثر من حيث التأثير المنخفض والتكلفة البيئية هو إعادة استخدام النفايات ، وإعادة استخدام النفايات القابلة لإعادة التدوير. أوضح مثال على المنتجات القابلة لإعادة التدوير هو الزجاجات. بدلاً من المرور بعملية تصنيع تستهلك طاقة ثمينة ، يتم طرحها مرة أخرى في السوق وإعادة استخدامها في النظام القابل لإعادة التدوير.

إذن ما هي المواد التي يمكن إعادة تدويرها؟ يمكن تحويل المواد المعاد تدويرها إلى:

  • خشب
  • زجاج
  • الورق والكرتون
  • قماش
  • الإطارات
  • الألومنيوم
  • فُولاَذ
  • بلاستيك
  • النفايات العضوية


إعادة تدوير البلاستيك: إنقاذ النباتات والحيوانات

كيف يتم إعادة تدوير النفايات البلاستيكية؟ يستحق البلاستيك مناقشته الخاصة عندما يتعلق الأمر بإعادة التدوير. في الواقع ، عندما نقول البلاستيك ، فإننا نعني مجموعة متنوعة إلى حد ما من المواد.

في الواقع ، تكون الأجسام البلاستيكية في معظم الحالات مصنوعة من أنواع مختلفة من البلاستيك. وبالتالي ، فإن إعادة تدوير البلاستيك تعني استخدام الآلات وأنظمة المعالجة المعقدة القادرة على تكسير أنواع مختلفة من البلاستيك. هذه هي الطريقة الوحيدة لإعادة استخدام البلاستيك. هذه العملية مكلفة بيئيا. يمكن ملاحظة أن التمايز بين البلاستيك لا يمكن أن يحل المشاكل البيئية. هناك حاجة لتقليل إنتاج واستخدام هذه المواد.


جمع منفصل وإعادة التدوير

يعد جمع النفايات بشكل منفصل الخطوة الأولى في استعادة المواد وإعادة تدويرها بشكل صحيح. من خلال الجمع وإعادة التدوير ، يقوم المواطنون العاديون بتمييز أولي بناءً على نوع القمامة. بهذه الطريقة ، تسمح استعادة المواد أو إعادة تدويرها بإعادة استخدام المواد.

الهدف من إعادة تدوير النفايات هو توجيه كل نوع من أنواع النفايات إلى عملية التخلص أو استعادة المواد الأكثر ملاءمة ، من تخزين مكب النفايات أو الحرق / تحويل النفايات إلى طاقة لنفايات غير متمايزة ، إلى سماد وإعادة تدوير المواد المتمايزة القابلة لإعادة التدوير ، ومن الأمثلة على ذلك الورق ، الزجاج والألمنيوم والصلب والبلاستيك.

يمكن أن تقلل أنظمة إعادة تدوير النفايات من النفايات المرسلة إلى مدافن النفايات والمحارق ، مما يؤدي إلى توفير كبير في الطاقة والمواد الخام. على سبيل المثال ، يتطلب إنتاج طن واحد من الورق المعاد تدويره ما يقرب من 400000 لتر من الماء و 5000 كيلو وات في الساعة ، أي أقل مما هو مطلوب لإنتاج نفس الكمية من الورق البكر - ويوفر 15 شجرة.

اقرأ المزيد: ما هي الخرائط الذهنية : مميزاتها واستخداماتها وطريقة رسمها

تعريف إعادة التدوير الإبداعي: ​​حياة جديدة للنفايات

إعادة تدوير النفايات الإبداعية هي ممارسة استخدام النفايات بشكل خلاق وبناء أشياء جديدة من المواد المعاد تدويرها ، مما يمنحها حياة جديدة. إعادة التدوير والاستعادة الإبداعية ، أي إعادة التدوير الإبداعية و DIY يسيران جنبًا إلى جنب.

يحدث هذا لأن إعادة التدوير المبتكرة تسمح لنا باستخدام الخشب المعاد تدويره ، والبرطمانات الزجاجية ، والزجاجات والمكونات الأخرى لنفاياتنا. الاستخدامات الأكثر شيوعًا لإعادة التدوير الإبداعية هي تزيين المنزل أو صنع ملابس جديدة. نفكر في أقمشة الملابس القديمة التي تحولت إلى بطانيات أو أكياس مرقعة. بالنسبة للزجاجات التي تحولت إلى مصابيح وتحولت الستائر القديمة إلى أرفف.

على الإنترنت ، يمكنك العثور على أفكار لإعادة تدوير العناصر بشكل إبداعي إلى أي شيء تقريبًا ، من علب الحليب إلى علب المعكرونة والقبعات وصواني البوليسترين وأشرطة الفيديو والمزيد. على سبيل المثال ، إعادة التدوير الإبداعي للبلاستيك والورق والزجاج.


من فوائد إعادة التدوير الاهتمام بالبيئة

تحدثنا عن توفير المواد الخام وإعادة التدوير في وقت سابق ، ولكن من الواضح أن أكبر فائدة لإعادة التدوير هي حماية البيئة:

  • تلوث أقل لأن النفايات لا ينتهي بها المطاف في مدافن النفايات: فكلما قمنا بإعادة التدوير ، قل الضرر الذي نلحقه بالبيئة
  • كما نقول ، من خلال إعادة استخدام المواد الخام ، نحافظ على الموارد الطبيعية مع توليد قيمة جديدة من الموارد التي نستخدمها بالفعل.
  • نظرًا لأن الشركة يجب أن تنتج عددًا أقل من المواد الخام ، فسوف نستخدم طاقة أقل وبالتالي نحد من انبعاثات التلوث
  • يمكننا القضاء ، أو على الأقل تقليل ، مدافن النفايات التي تخاطر بتلوث طبقات المياه الجوفية والأرض التي تقع عليها ، وفي أي حال من الأحوال المساهمة في التدهور البيئي للأرض التي تؤثر عليها.
  • دعونا نمنع البلاستيك من أن ينتهي به المطاف في المحيط ثم في الأسماك

إيجابيات وسلبيات إعادة التدوير

مزايا إعادة التدوير

إعادة تدوير النفايات ، مثل البلاستيك ، لها عدة مزايا:
  • تعتبر المنتجات المعاد تدويرها أكثر استدامة من الناحية الاقتصادية من المنتجات التي يتم الحصول عليها باستخدام المواد الخام.
  • حول النفايات إلى كنز ، لا نفايات ، بدون دورة حياة مغلقة.
  • يتم تقليل كمية النفايات غير المتمايزة التي سيتم التخلص منها ، مما يعود بالفائدة على الصحة والبيئة.
  • تقليل استخدام المواد الخام.
  • تزداد إمكانات الصناعة سريعة النمو مع زيادة فرص العمل.
  • تعزيز البحث والابتكار البيئي والقدرة التنافسية الوطنية.

عيوب إعادة التدوير

ولكن على الرغم من نوايا حماية البيئة ، فإن إعادة التدوير ليست سهلة دائمًا.
لا يمكن استيعاب المواد المعاد تدويرها بالكامل من قبل السوق المحلي. لذلك ، حتى وقت قريب كان يتم تصديره إلى الصين ويتم تصنيعه في عبوات للمنتجات الموجهة لسوقنا.

ومع ذلك ، منذ يناير 2018 ، بدأت الصين في فحص هذه المواد ، وتقبل فقط المواد الخالية من الشوائب وذات الجودة العالية. وبهذه الطريقة ، كانت الرواسب الأوروبية مشبعة ، ونتيجة لذلك تم إرسال النفايات إلى المحارق.

أنواع مختلفة من البلاستيك والمخاوف المالية

لكن ليس هذا فقط. هناك العديد من أنواع البلاستيك التي تتطلب طرقًا وعلاجات مختلفة ، وفي كثير من الحالات لا يمكن فصلها تمامًا.

علاوة على ذلك ، بدأت إعادة التدوير ، خاصة بكميات كبيرة ، في أن تصبح عبئًا اقتصاديًا: فبالإضافة إلى الكميات الهائلة من النفايات ، هناك أيضًا مواد مثل البلاستيك الحيوي: لا يمكن لمصانع التسميد الحالية معالجتها ، لذلك ستكون هناك حاجة إلى أخرى جديدة.

ختاماً

إعادة التدوير هي إحدى ركائز الاقتصاد الدائري ، لكنها في حد ذاتها لا تكفي لتحقيق مستوى كافٍ من الاستدامة. نحتاج إلى دمج هذا مع إعادة الاستخدام بدلاً من الاستخدام. يجب أن ندرك الحاجة إلى التغيير واعتماد نهج جديدة للمساعدة في معالجة هذه المشكلة الخطيرة للغاية.
شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق