دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر



مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر، يعتبر مشروع الطاقة الشمسية من أهم مشاريع العصر الحديث ، وسيكون أهم مشروع في الجزائر. بسبب التأثير السلبي للوقود الأحفوري على البيئة والمناخ ، يتجه العالم الآن نحو التخلي عنها والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة ، وأبرزها الطاقة الشمسية.

الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة لا تترك أي نفايات وتأثيرات ضارة بالبيئة والمناخ ، بينما تتوفر بسهولة وبتكلفة مقارنة بجميع أنواع الطاقة المتجددة الأخرى مثل الرياح والطاقة الكهرومائية ، وهي باهظة الثمن.

بدأت الطاقة الشمسية في الجزائر تكتسب شعبية مع العديد من الأشخاص الذين يشترون الألواح الشمسية ويضعونها على أسطح منازلهم للحصول على الطاقة بتكلفة أقل من الحصول عليها من الدولة. 

لذا فإن الاستثمار في مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر هو نوع حديث من الاستثمار ، لكنه ليس استثمارًا كبيرًا ، أو حتى استثمارًا بشكل عام. يمكن أن تبدأ باستثمار صغير.

نقدم لكم أدناه دراسة جدوى لمشروع للطاقة الشمسية في الجزائر، وشرح الجوانب والعناصر المختلفة لكيفية عمل المشروع.

الطاقة الشمسية في الجزائر


دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر هو أحد تلك المشاريع التي لا تحتاج إلى أن يتم تنفيذها في مكان محدد حيث أنه مشروع يوفر المنتجات والخدمات المطلوبة في كل مكان.

ومع ذلك ، من وجهة نظر تسويقية وعملية ، فإن المشروع أفضل ربحا بالقرب من إحدى المدن الجديدة التي لا تزال قيد الإنشاء.

ومن الممكن أيضا أن يتم بناء المشروع بالقرب من مناطق نائية بدون كهرباء. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم بناء مشروع الطاقة الشمسية بالقرب من منطقة سكنية راقية ، فسيكون مناسبًا جدًا ، مما قد يوفر بعض تكاليف التسويق.


مساحة مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

لقد تعاملت مع دراسات الجدوى في مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر في مناطق مناسبة للمشروع ، حيث أن هذا الأمر يعتمد على العديد من المتغيرات التي تختلف حسب رأس مال المشروع وحجم وطبيعة السوق المستهدف.

المشروع الذي يبيع الألواح الشمسية فقط لا يحتاج إلى أن يتجاوز 30 مترًا مربعًا ، ويكفي وجود طاولة وعدد قليل من الكراسي ومكان لعرض نماذج الألواح الشمسية.

ولكن إذا كانت أموالك تسمح لك باستيراد نوع من الألواح الشمسية الصغيرة المجهزة والمتصلة بالعديد من مصابيح البحث أو شواحن الهواتف المحمولة أو المراوح الصغيرة ، فأنت بحاجة إلى مكان أكبر.

بالرغم من أن هذه المنتجات صغيرة إلا أنه لا بد من عرضها بالطريقة الصحيحة ، كما أنك تحتاج إلى مستودع بمساحة كافية لتخزينها بشكل جيد ، لذلك لا تحتاج في هذه الحالة إلى أقل من 60 مترًا مربعًا.


المعدات اللازمة في مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

أما بالنسبة للمعدات التي يجب أن يتم تجهيز المشروع بها ، فقد ورد في دراسة الجدوى الخاصة بمشروع الطاقة الشمسية في الجزائر أنه يوصى بتجهيز المخزن بمكتب مناسب و 3 كراسي على الأقل.

كما يجب أن يكون المشروع مزودًا بجهاز كمبيوتر ، وبرنامج لتسجيل الطلبات وحساب التكاليف ، بحيث تكون عملية إدارة المشروع سهلة ، وعملية الجرد سهلة الإنجاز.

تحتاج إلى تركيب مكيف يغطي كامل مساحة المحل. في مكان ستستضيف فيه الكثير من العملاء ، بما في ذلك أصحاب الأعمال والعملاء المهمين ، فإن الطقس الحار أو الرطب ليس مناسبًا كشيء بسيط مثل هذا قد يكون له تأثير سلبي على عملك ومبيعاتك.

يأتي مشروع الطاقة الشمسية مع مستودع لتخزين الألواح والهياكل وغيرها من الأدوات الحيوية في مشروع الطاقة الشمسية ، وحمايتها من التلف وجعل عملية الحصول عليها سريعة وسهلة.

اقرأ أيضا: تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في الكويت

المعدات والأجهزة المطلوبة للمشروع:

كما ورد في تقرير دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر، فإن المشروع يتطلب العديد من المعدات والأجهزة الأساسية والمهمة. من المهم بالطبع امتلاك الأدوات اللازمة لتوصيل وتركيب الألواح الشمسية.

كما توجد أجهزة تتحكم في عملية شحن الألواح الشمسية ، وبطاريات تخزن الطاقة المستخدمة لتشغيل الأجهزة وتشغيل الأنوار ليلاً ، وهذه ليست كابلات "أسلاك" ومفاتيح.

ومن بين هذه الأجهزة أيضًا آلات اللحام لربط الهياكل أو القواعد الحديدية لتركيب الألواح الشمسية على السطح ، حيث إنها أدوات مهمة جدًا في هذا المشروع..


اليد العاملة المطلوبة لتشغيل مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر:

يذكر في تقرير دراسة الجدوى لمشروع الطاقة الشمسية في الجزائر أن هناك حاجة إلى وجود عدد مناسب من العمال المهرة والمدربين لتركيب وتركيب وصيانة الألواح الشمسية.

يتطلب مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر مهندسًا متخصصًا في الطاقة المتجددة لأن هذا الشيء خطير ويمكن أن يشعل حريقًا في المنزل أو يسبب الكثير من المشاكل.

كما أنها توظف بعض فنيي اللحام ، لكنهم لا يؤدون أي عمل دون إشراف مهندس.

هذا ليس موظفو استقبال وموظفو خدمة عملاء وموظفو فندق ، ولكن يمكنك البدء في العمل مع عدد قليل من العمال ، وبعد ذلك ، بعد أن يبدأ الطلب الذي يوفره مشروعك في الازدياد ، يمكنك توفير هؤلاء العمال.


تسويق مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر :

من أجل دمج دراسة جدوى ، من الضروري مناقشة طرق التسويق التي يمكن استخدامها أو اتباعها في مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر، حيث أن التسويق ضروري لإنجاح هذا المشروع.

يمكنك تسويق سلعتك من خلال أحد المتاجر عبر الإنترنت أو من خلال صفحات أحد مواقع التواصل الاجتماعي. يتيح لك التسويق الرقمي الوصول إلى ملايين العملاء، اقرأ المزيد من هنا حول المسوق الرقمي: استراتيجيات ناجحة لتحقيق النجاح في التسويق الرقمي

من الممكن أيضًا تسويق مشروع للطاقة الشمسية من خلال توزيع المؤلفات الترويجية ، ولكن يجب أن تعرف المجموعة المستهدفة من المشروع جيدًا بما يكفي لضمان وصول الأدبيات إليهم.

يمكن أيضًا تسويق المشروع من خلال استضافة المؤتمرات حيث يتم عرض فوائد وأهمية الطاقة الشمسية. مثل هذه الاجتماعات تبسط مفهوم المنتج وتوضح مفهومه والغرض منه للعميل.


تكلفة مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر

أما عن تكلفة هذا المشروع فقد ورد في تقرير دراسة الجدوى لمشروع الطاقة الشمسية في الجزائر أن سعر الألواح الشمسية يبدأ من 16.467,65 دينار جزائري ويمكن أن يصل إلى 576367.76 دينار جزائري حسب الجودة والحجم والسعة والاستخدام.

على سبيل المثال ، تكتشف أن الألواح الشمسية 150 وات تكلف 617536.89 دينار جزائري لكل منها.

60 وات الألواح الشمسية أحادية البلورية تكلفة كل منها 115273.55 دينار جزائري.

عند إجراء دراسة جدوى لمشروع للطاقة الشمسية في الجزائر، تبلغ تكلفة لوحة البولي سيليكون 20 وات 49402.95دينار جزائري.

هناك العديد من الكشافات المحمولة التي تعمل بالطاقة الشمسية ، بأسعار تبدأ من 131741.20 دينار جزائري. 

لذلك تكتشف أنه يمكنك بدء مشروع الطاقة الشمسية في الجزائر المربح بأقل من 16467650.38 دينار جزائري، وهو ما يكفي لشراء جميع المعدات والأدوات وبعض الألواح الشمسية حتى تبدأ في جني الأرباح ، ثم تزيد رأس المال الخاص بك.

اقرأ المزيد: 10 مشاريع مربحة في الجزائر

في هذا الموضوع تحدثنا عن دراسة الجدوى لمشروع الطاقة الشمسية في الجزائر، والتي أوضحنا فيها جميع العناصر والمتطلبات والمعايير التي يمكنك من خلالها البدء في الاستثمار في هذا المشروع المربح والحديث للغاية.

شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق