لماذا تحتاج إلى تتبع إنفاقك + نصائح وطرق التتبع

يمكن أن يحافظ تتبع إنفاقك على إنفاقك بما يتماشى مع دخلك ويساعدك على تجنب الإنفاق الزائد. يسير هذا جنبًا إلى جنب مع إنشاء ميزانية شخصية. فيما يلي بعض الأسباب تجعلك تأخذ الوقت الكافي لتتبع نفقاتك الشخصية: يمنحك رؤية أوضح لإنفاقك ، لذلك نعرض لك لماذا تحتاج إلى تتبع إنفاقك على أساس منتظم في موقع بروفيتي. 

تتبع النفقات


لماذا تحتاج إلى تتبع إنفاقك؟

قد يكون تتبع النفقات وتسجيل كل معاملة مالية شخصية شاقًا للغاية وغير مهم لبعض الأشخاص ، لكننا ذكرنا هنا بعض الفوائد المهمة ، فلماذا تحتاج إلى تتبع نفقاتك؟ 

باختصار ، السبب الرئيسي لتتبع إنفاقك هو العمل على تحديد عوائد الإنفاق المهدرة والقضاء عليها وإزالتها من حياتك المالية تمامًا. بالإضافة إلى ذلك ، سيساعدك تتبع إنفاقك على أساس منتظم ومستمر في الحفاظ على أموالك والتحكم فيها ، بالإضافة إلى تحقيق عوائد مالية أفضل مثل الادخار والاستثمار والمزيد.

يتضمن تتبع النفقات معرفة مصدر نفقاتك الشهرية ، ويمكنك تتبعها على أساس يومي ، اعتمادًا على طبيعة التزاماتك ، لكنه نشاط أساسي عليك القيام به بشكل لا تشوبه شائبة.

عندما تبدأ لأول مرة ، قد تجد أنه يتعين عليك الخوض في الكثير من التفاصيل ، ولكن فهم سبب أهمية تتبع نفقاتك وكيفية القيام بذلك بأقل قدر من الجهد سيجعلك تولي مزيدًا من الاهتمام لإنفاقك. 

اقرأ المزيد: أفكار مشاريع صغيرة مربحة للشباب


أسباب تتبع الإنفاق

من الأفضل إنفاق الأموال وفقًا لما تستطيع أموالك فعله أو تحتاج إلى إنفاقه ، على سبيل المثال ، قد يتم إنفاق الكثير من الأموال على التسوق ، بدلاً من وضع تلك الأموال في حساب توفير يمكنك استخدامه لاحقًا لغرض أفضل من التسوق. 

عندما لا ينتبه الشخص لما ينفق وأين ينفق ، فمن السهل أن يتجاوز موارده ودخله ، وهذا هو سبب كونه مدينًا.

ما المبلغ الذي تعتقد أنه يمكنك توفيره إذا ركزت جزءًا من يومك على الادخار؟ أحد أهم الأسباب التي تجعلك تبحث عن تتبع الإنفاق والمال هو:

1- تقليل الانفاق الاندفاعي

يقول البعض إن الاستهلاك السريع هو عدو الثروة ، وخسارة المال دائمًا ما تكون مصحوبة بزيادة الاستهلاك دون خسارة المال ، لذلك يجب التفكير جيدًا في أي عملية شراء ، وليس بطريقة مرتجلة عشوائية ، لذا تأكد من الرجوع إلى ميزانيتك قبل الشراء.

أيضًا ، من خلال تتبع نفقاتك على أساس يومي ، سيكون تركيزك وأولويتك على أموالك مما يقلل من رغبتك في الإسراف.

لذا ، لكي تكون قادرًا على تحديد سلوك الإنفاق السلبي ، تتبع إنفاقك حتى تعرف أين تذهب أموالك حتى تتمكن من جعلها تعمل من أجلك.


2- تجنب الديون

لا أحد يحب أن يكون مديونًا أو يلتزم بأي شيء من هذا القبيل ، وحتى مجرد سداد المدفوعات الضرورية يمكن أن يكون مرهقًا للغاية بالنسبة للبعض ، وهذا هو السبب في أن تتبع إنفاقك المالي يمكن أن يكون حافزًا قويًا لك للخروج من الديون.


3- الالتزام بالميزانية الخاصة

الميزانية هي خطة شهرية تحدد من أين سيأتي إنفاقك ومن أين سيأتي دخلك ، لذلك لكي تحافظ عليها وتلتزم بها ، عليك أن تتبع إنفاقك اليومي بانتظام حتى تعرف متى للتوقف عن الإنفاق في فئة معينة ، مثل الطعام أو الملابس.

في نهاية كل شهر ، راجع نفقاتك المتعقبة للمقارنة (ما تنفقه ، وما تخطط لإنفاقه مقابل ميزانيتك). إذا التزمت ، فقد ترغب في تخصيص المزيد من الأموال للادخار أو الدفع لتقليل الديون ، أو لمكافأة نفسك على التزامك.


4- تحديد المشاكل الخطيرة

على سبيل المثال ، عندما تقيس نفقاتك على مدار الشهر ، قد تلاحظ أن بعض النفقات تستهلك نصف دخلك أو أكثر ، مثل الإيجار الشهري لشقة أو سيارة أو غير ذلك ، لذلك إذا كان مصدر نفقاتك مهمًا ، سوف تدرك أن دخلك لا يكفي. ابذل جهدًا لتوفيرها ، أو تخلَّ عن مصدر النفقات هذا إذا كان أحد الأشياء التي يمكنك العيش بدونها.


فوائد تتبع سلوك الإنفاق الخاص بك

عندما ناقشنا سبب حاجتك لتتبع نفقاتك ، قمنا بتغطية بعض الفوائد التي يمكنك جنيها عند القيام بذلك ، وهي:

الحفاظ على الرقابة المالية

عندما يتعلق الأمر بالتمويل الشخصي ، لا يوجد أحد مسؤول عن الإشراف ، لذلك عندما تفعل ذلك بنفسك ، فأنت تراقب وتتابع باستمرار. من الناحية المالية ، لا يوجد شيء أسوأ من الشعور بأنك لا تعرف ما الذي يحدث بأموالك.

نشير إلى أنه عندما تبذل قدرًا معينًا من الجهد لتسجيل أي معاملة مالية تقوم بها ، فأنت تتحكم في كل شيء عنك وكل ما يتعلق بأموالك ، ثم تقرر ما الذي يجب إنفاقه وكيف يجب إنفاق الكثير لا يستحق المال.


2- تحمل مسؤولية الإنفاق

يمكننا تحديد أهداف مالية إذا كان لديك أي خطط للادخار أو الاستثمار أو التخلص من الديون أو بناء الثروة. ولكن إذا لم تتعقب إنفاقك ، فما المسؤولية التي تتحملها عندما لا تعمل أموالك بشكل جيد وتعيق قرارك لتحقيق أحلامك المالية؟

لذلك ، فإن تتبع النفقات يجعلك مسؤولاً عن أهدافك المالية المستقبلية وأهدافك طويلة المدى. قد يكون هذا أحد أسباب الاختلاف بين الأغنياء والناس العاديين.


3- تتبع تقدمك المالي

بالإضافة إلى تحميل نفسك المسؤولية ، فإن تتبع إنفاقك على أساس يومي يمكن أن يساعدك في معرفة كيف تتقدم نحو أهدافك المالية. يعد تتبع التقدم المالي الإيجابي أحد أسباب تعزيز ثقتك بنفسك ومواصلة العمل نحو أهدافك.


4- تنظيم المال والحفاظ عليه

كما هو الحال في أي مجال من مجالات الحياة ، فإن البقاء منظمًا أسهل من التنظيم بعد الفوضى ، لذلك لا ينبغي أن تنشأ الفوضى المالية لأن الموارد المالية غير المنظمة يمكن أن تؤدي إلى أزمات ومشاكل مالية.


5- تقليل الضغوط المالية

هذا هو الاهتمام الجيد بعادات الاستهلاك الخاصة بك ، بحيث لا يكون هناك مجال للإسراف في الأشياء الفاخرة. إذا كنت تمتلك مستوى معيشيًا مرتفعًا أو متوسطًا أو منخفضًا ، فعليك أن تعيش بميزانية محدودة. لا تختار الأمور المالية من تذهب إليه ، لذلك تتأثر جميع الفئات بالتساوي.

اقرأ المزيد: 7 من أفضل الأفكار لزيادة مبيعات مشروعك


طرق لتتبع النفقات

الآن بعد أن عرفت سبب احتياجك لتتبع نفقاتك ، هناك بعض الحيل التي يمكنك استخدامها للمساعدة في تبسيط عملية تحديد نفقاتك.

1- تتبع النفقات بالقلم والورقة

إذا لم تكن التكنولوجيا هي الشيء المفضل لديك ، فقم بتدوينها في دفتر ملاحظات ، فقد يكون من الصعب تحديد اتجاهات الإنفاق على الورق ، لكنها ستمنحك مزيدًا من المعلومات حول إنفاقك.

من خلال تخصيص صفحة لكل فئة نفقات في ميزانيتك وتتبع مقدار الوقت الذي يتم إنفاقه وأين تذهب الأموال في كل مرة ، وإذا كانت هناك مصادر متعددة للدخل ، فخصص أيضًا صفحة لمصدر دخلك وحساب الفرق بينهما انتهى ، وقم بتدوين كل عملية شراء بمجرد إتمامها.


2- استخدم تطبيقًا أو برنامجًا

هناك طرق أكثر حداثة ، وربما أكثر ملاءمة للميزانية ، والمزيد من التأكيد على أنها لن تضيع أو تتضرر.

يمكنك القيام بذلك في جدول بيانات Excel أو من خلال تطبيق مالي على الويب. قد توفر التطبيقات رسومًا بيانية لإظهار عادات الإنفاق لديك.


3- استخدام البطاقات المصرفية

وفر على نفسك العمل الشاق على حسابك مع كل عملية شراء. في نهاية الشهر ، ستعرف المبلغ الذي أنفقته عندما تعرف الفرق بين حسابك الأصلي وما تبقى من عملية الشراء. هذا إذا كنت تستخدم حسابك لكل عملية شراء ، فهذا لا ينطبق على جميع المعاملات.

لذلك تعتبر هذه الطريقة غير كاملة لأنها لا تسجل المشتريات النقدية التي قد تقوم بها على أساس منتظم.


نصائح حول كيفية تتبع إنفاقك

يتيح التعامل مع المداخل والمخارج للناس رؤية الحالة الحقيقية لأموالهم ، ومن الأفضل أن تبدأ على الفور ، لذلك إليك بعض النصائح لتتبع إنفاقك بانتظام:

  • احتفظ بدفتر يوميات صغير معك في جميع الأوقات ، أو قم بتنزيل تطبيق على هاتفك لتتبعه من أجلك.
  • احتفظ بإيصالاتك لأي مشتريات تقوم بها.
  • تتراكم الأشياء الصغيرة بمرور الوقت ، لذا قم بتسجيل كل عملية شراء ، مهما كانت صغيرة.
  • التنظيم والمتابعة ضروريان ، ويمكنك تتبع ما تفعله كل شهر للمقارنة مع التالي لمراقبة نجاحك المالي.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تقسيم نفقاتك إلى فئات يسهل عليك تتبع أموالك للأسباب التالية:

  • رسم ثابت يتطلب دفعات محددة كل شهر ، مثل دفع الإيجار أو الالتزامات الشهرية.
  • النفقات المتغيرة التي تختلف من أسبوع لآخر أو شهر ، مثل نفقات المرافق والترفيه والنفقات الشخصية.
  • النفقات العادية التي تحدث من وقت لآخر ، مثل الهدايا والملابس وما إلى ذلك.

تعليقات