أفضل ماعز حلوب في السعودية والجزائر والعالم



كانت الماعز واحدة من أكثر الحيوانات فائدة للإنسان لعدة قرون حيث يتم استخدامها لإنتاج الحليب واللحوم. هناك أنواع مختلفة من الماعز الحلوب في العالم ، ولكل منها خصائصه الخاصة ، وستعرض هذه المقالة أفضل ماعز حلوب، افضل انواع الماعز الحلوب، أفضل أنواع الماعز للحليب في السعودية. 


أنواع سلالات الماعز الحلوب

حتى الآن ، أدرجت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أكثر من 1153 نوع من الماعز. وبحسب المنظمة ، يوجد أكثر من 850 مليون ماعز في العالم ، أكثر من 95 في المائة منها في البلدان النامية. من بين هؤلاء السكان ، تمتلك آسيا النصيب الأكبر بنسبة 65.3٪ ، تليها أفريقيا بنسبة 29.2٪ ، وأخيراً أمريكا الوسطى بنسبة 3.1٪. تمتلك أوروبا أكبر مورد وراثي للماعز (33٪) ، ولكن يتم إنتاج 6٪ فقط من الماعز في العالم في هذه المنطقة. في البلدان المتقدمة ، 31٪ من الماعز هي ماعز للحليب ، بينما في البلدان النامية ، يمثل حلب الماعز 19٪ من الماعز. لذلك ، يمكن استنتاج أن معظم الماعز يتم تقييمها مبدئيًا على أساس اللحوم.


تم استبدال العديد من الأصناف التقليدية في البلدان الصناعية وكذلك الأنواع المحلية في البلدان النامية بأصناف تجارية. وفقًا لأحدث المعلومات التي نشرتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ، هناك 1153 سلالة من الماعز في العالم. غالبًا ما يتم تصنيف سلالات الماعز وفقًا للأصل الجغرافي والمنطقة والإنتاج وطول موقع التكاثر. تتضمن بعض التصنيفات شكل القرن وحجمه بالإضافة إلى إنتاج الحليب والظروف الجغرافية ، بينما تشمل التصنيفات الأخرى مستويات الإنتاج والتوزيع وخصائص المظهر وشعر الجسم. في البلدان المتقدمة ، تُصنف سلالات الماعز حسب إنتاجها وتربيتها.


حليب الماعز

من المعروف أن حليب الماعز يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز وهو أفضل أنواع الحليب لمن يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز. بسبب هذه الخاصية وغيرها ، كان الطلب على حليب الماعز مرتفعًا.

يعتبر إنتاج حليب الماعز من أهم أسباب تربية الماعز.


أفضل ماعز حلوب

أفضل ماعز حلوب، افضل انواع الماعز الحلوب، أفضل أنواع الماعز للحليب في السعودية.


1. ماعز جبال الألب للحليب

ماعز جبال الألب موطنها الأصلي فرنسا وهي شائعة في جبال الألب ، لذلك تُعرف أيضًا باسم ماعز جبال الألب. تنتج ماعز جبال الألب من 4 إلى 5 لترات من الحليب يوميًا وهي واحدة من أكثر سلالات الألبان شهرة في العالم. يبلغ متوسط ​​محتوى الدهون في حليب هذه السلالة 3.5٪ وهي نسبة عالية. يحتوي حليب ماعز جبال الألب على فيتامينات E و D و C و BA و K. هذا الصنف لديه قدرة جيدة على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة ، ويزن الماعز البالغ حوالي 60 كجم ولونه أبيض أو رمادي أو بني.


2. ماعز سانين أفضل ماعز حلوب

تنتمي ماعز سانين إلى سويسرا وهي واحدة من أكبر أنواع ماعز للحليب. يمكن أن تنتج ماعز سانين حوالي 3.8 لترًا من الحليب يوميًا ، واليوم يتم تربيتها في جميع أنحاء العالم لإنتاجها العالي ، وفي الولايات المتحدة ، تُعرف ماعز سانين بأنها واحدة من أفضل الماعز المنتجة للحليب وأكثرها جودة. قدرة جيدة على التكيف مع التغيرات البيئية. هذا الصنف أسهل في الاحتفاظ به وهو أبيض في الغالب. لكن في بعض الأحيان يكون لونها كريمي في الوسط ، ويزن الذكور البالغين ما بين 70 و 90 كجم ، وتزن الإناث البالغات بين 60 و 70 كجم. نسبة الدهون في الحليب حوالي 3.5٪ ، والتي يمكن استخدامها لتغذية ماعز السانين للحوم. كما أن ماعز سانين يعتبر من الماعز متعدد الإنجاب ، وللبن هذه السلالة خواص طبية ومفيدة تساعد في علاج العديد من الأمراض.

نظرًا لمعدل التحويل العالي ومضاعفة غلة الماشية الأخرى ، تحتاج ماعز سانين إلى الاستفادة من سلسلة من برامج الإدارة والتغذية الأساسية.

بما أن سعر منتجات الألبان مثل حليب الماعز سنان معقول ، فهو مناسب جدًا للمزارع من حيث الفوائد الاقتصادية. لديهم أيضًا معدل خصوبة مرتفع

يجب أن ينتبه المزارعون الذين يربون ماعز سانين دائمًا إلى المكان الذي تربى فيه السلالة ، ويجب أن يكون لديهم مرافق تبريد وتدفئة وإضاءة وتهوية كافية.

يتراوح متوسط ​​وزن ماعز سانين وألبين بين 60 و 100 كجم وهذه السلالات متوافقة جيدًا مع السلالات الأخرى ومناسبة للتكاثر.


3. ماعز توجينبورغ

واحدة من أقدم الماعز المعروفة في العالم ، لها وجه مستقيم ولحية كثيفة وعادة ما تكون بنية فاتحة أو داكنة مع علامات بيضاء.

تعتبر ماعز توجنبورغ من أفضل سلالات ماعز للحليب في العالم ، حيث يحتوي حليبها على 3.3٪ دهون وتنمو بشكل جيد. المقاومة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ هي سمات أخرى للسلالة.


4. الماعز النيجيري القزم

ماعز نيرجا القزم لديها إنتاجية عالية من الحليب مقارنة بحجمها الصغير. هذا الصنف ينحدر من غرب إفريقيا ويسهل تكاثره. الماعز النيجيري يأتي بألوان الأسود والأبيض والأحمر والقشدي ومعظمها له قرون. الماعز النيجيري القزم لها فترة حمل تتراوح من 145 إلى 153 يومًا ويمكن أن تلد من 2 إلى 4 أطفال لكل فرامة.كما تنتج السلالة حوالي 2.5 رطل من الحليب خلال النهار ، وهي أيضًا غنية بالدهون (حوالي 5٪)


5. ماعز مورسيا الاسباني

ماعز مورسيا هي ماعز أبيض كريمي مع القليل من الشعر. بشكل عام ، السلالة لديها قدرة عالية على إنتاج الحليب. لديهم نسبة أعلى من الدهون ويتم إرضاعهم لفترة زمنية مقبولة.

بالإضافة إلى ارتفاع إنتاج الحليب ، فإن ماعز مورسيا ، موطنه الأصلي جنوب شرق إسبانيا ، يتكيف بشكل جيد مع الظروف البيئية الاستوائية وشبه القاحلة.

التوائم فيه متوسطة الحجم.


ما أهمية استخدام برنامج الغذاء الصحيح والمغذي للماعز؟

كما ذكرنا سابقًا ، فإن أفضل ماعز للحليب في العالم تأتي في أنواع مختلفة وعلى الرغم من أن لديها إمكانات عالية في مجال إنتاج الحليب ، إلا أنها تعتمد على نظام غذائي كامل ومغذي. يمكن أن يعود استخدام البرنامج الغذائي الصحيح بالعديد من الفوائد لهذه السلالات الحيوانية ، وبعضها مذكور أدناه:

  • تقليل تكلفة العلاج عند مرض الماعز ،
  • تحسين كفاءة إنتاج الحليب ،
  • زيادة الوزن في الماعز ،
  • تحسين صحة القطيع ،
  • تحسين التكاثر ،
  • القضاء على المجترات

اقرأ أيضا: مشروع نيوم

الكلمة الأخيرة:

بشكل عام ، يمكن تربية الماعز الحلوب في معظم أنحاء العالم، مما قد يزيد من فرص العمل ويحقق دخلًا جيدًا للمزارعين. يمكن لهؤلاء الأشخاص كسب دخل مقبول من بيع الحليب ومنتجات الألبان الأخرى مثل الجبن واللبن الرائب والقشدة والزبدة.

شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق