ما هي تقنية FTTH وما مدى تأثيرها على سرعة الإنترنت لدينا؟



إذا مللت من بطء سرعة الإنترنت ، فستساعدك هذه المقالة في التعرف على أنواع كابلات الألياف البصرية FTTH. لا تملك خطوط الاتصال القديمة ، أي أزواج الأسلاك النحاسية ، القدرة على توفير النطاق الترددي المطلوب من قبل المستخدمين ، ويشكو المستخدمون في معظم الأحيان من بطء سرعة الإنترنت لديهم.

حاليًا ، يعد استخدام كابلات الألياف البصرية خيارًا جيدًا جدًا لحل هذه المشكلة. من خلال استبدال خطوط الألياف البصرية بدلاً من الخطوط النحاسية ، يمكننا الحصول على شبكة ذات عرض نطاق ترددي أعلى بكثير مثل تركيب الألياف البصرية في الجزائر تسمى نماذج شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تستخدم تقنية الألياف البصرية FTTX.

ما هو ftth


ما هي شبكة FTTH؟

في هذا النموذج ، ترتبط شبكات الألياف البصرية مباشرة بمنازل الناس أو الشقق أو المباني متعددة الطوابق. في FTTH ، تمتد الألياف من نقطة مركزية ، أي الاتصالات السلكية واللاسلكية ، مباشرة إلى المباني السكنية أو المكاتب لتوفير وصول عالي السرعة إلى الإنترنت.

في نموذج شبكة الألياف البصرية هذا ، تزداد سرعة اتصال المستخدمين بشكل كبير مقارنة بتقنيات النحاس القديمة المستخدمة في معظم الأماكن. تعمل تقنية FTTH على زيادة سرعة الاتصال حتى 100 ميجابت في الثانية (ميجابت في الثانية). هذه السرعة أسرع من 20 إلى 100 مرة من مودم الكبل النموذجي أو اتصال DSL (خط المشترك الرقمي).

سيكون تنفيذ FTTH على نطاق واسع مكلفًا لأنه يتطلب تركيب مجموعات كبلات جديدة فوق كبلات الألياف البصرية الموجودة. من المثير للاهتمام معرفة أنه حاليًا ، يتم استخدام تقنيات أخرى مثل FTTC أو ... في الأماكن التي تم فيها وضع الألياف البصرية.

وهذا يعني أن الألياف البصرية يتم شدها إلى مكان معين وبعد ذلك يتم استخدام الكابلات النحاسية مرة أخرى لإيصال الإنترنت للمشترك. على سبيل المثال ، يتم شد الألياف إلى الزقاق الخاص بك ثم يتم استخدام الكابلات النحاسية.


كيف يعمل FTTH؟

بشكل عام ، تنقل الألياف البصرية البيانات باستخدام الإشارات البصرية. تصنع كابلات الألياف البصرية من خيوط رفيعة للغاية وشفافة من الزجاج أو البلاستيك. ومن المثير للاهتمام أن كل كابل لديه القدرة على استيعاب أكثر من 100 ألياف.

في FTTH ، يدخل كابل الألياف إلى مبنى متعدد الطوابق ويوفر خدمة الإنترنت للمستخدم من خلال أجهزة المودم المخصصة لهذا الغرض. في هذا النموذج ، يصل عرض النطاق الترددي إلى المستخدم أكثر من الأوضاع الأخرى التي سنشرحها أدناه.


ما هي بنية ومكونات FTTH؟

هناك نوعان من الأنظمة يسمحان لكابلات الألياف بنقل المعلومات باستخدام الضوء. يتضمن هذان النموذجان ما يلي.

  • شبكة بصرية نشطة AON
  • شبكة بصرية سلبية PON


ما هو AON؟

في هذا النموذج ، يتم استخدام المعدات الكهربائية (التبديل) لتوجيه الإشارة. نظرًا لوجود عناصر نشطة مثل المحولات وأجهزة التوجيه القادرة على فهم الإشارات وتشفير البيانات ، يتم إرسال المعلومات الخاصة بكل مستخدم واستلامها على حدة. أثناء وجوده في شبكات PON ، يتم إرسال المعلومات بشكل عام ويسقط ONT بيانات غريبة ويحتفظ فقط ببيانات خاصة بالمستخدم.


ما هو PON؟

يستخدمون مقسمات بصرية لتوجيه الإشارة بدلاً من المفاتيح الكهربائية. هذا يعني أن مستخدمي PON يحتاجون فقط إلى معدات كهربائية في الطرف المتلقي للشبكة.

يتم استخدام كلا النوعين في تطبيقات FTTH ولكل منهما مزاياه ، ولكن معظم تطبيقات FTTH تستخدم PON لأنها أرخص في التثبيت وتوفر أداءً عاليًا. إنها أكثر شيوعًا من طرازات AON نظرًا لبساطة الهيكل وقلة الخبرة وقلة المعرفة بالإعداد وانخفاض تكاليف الصيانة والدعم.


إيجابيات استخدام FTTH

  1. الميزة الأولى والأكثر أهمية لهذا النظام هي السرعة العالية لنقل البيانات ، وهي أعلى بكثير من الكابلات المحورية القديمة. نظرًا لعرض النطاق الترددي العالي ، يعتبر الخبراء FTTH أفضل تقنية لتلبية احتياجات شبكة المستهلك في العقود القادمة.
  2. وظائف محسّنة لعرض جميع أنواع مقاطع الفيديو على YouTube والشبكات الاجتماعية الأخرى
  3. في هذا النموذج ، لا يوجد انخفاض في السرعة في المسافات الطويلة.
  4. توصيل الألياف مباشرة إلى منزلك
  5. سرعة أعلى بكثير من الخدمات الأخرى مثل ADSL و VDSL و TD-LTE
  6. لا يوجد حد للمسافة من مركز الاتصالات
  7. أقل بينغ وتجربة لعب محسنة
  8. تحسين معدل الاهتزاز والكمون وبالتالي تحسين جودة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو
  9. استهلاك أقل من زوج الأسلاك النحاسية وعمر أطول
  10. أداء أفضل في الظروف الجوية السيئة (بسبب عدم وجود وصلات معدنية وعدم أكسدة)

من بين عيوبه ، يمكننا أن نذكر:

  1. مناطق تغطية محدودة
  2. تكلفة إعداد أعلى من الخدمات الأخرى
  3. الحاجة إلى إعادة الكابلات في المبنى
  4. أقل تنوعًا في الشركات الموردة


مقارنة بين FTTH و FTTN و FTTC والمزيد

كما ذكر أعلاه ، فإن FTTH هي نسخة أكثر تخصصًا من الألياف البصرية من نماذج كابلات الألياف الأخرى. في الطرز الأخرى ، على سبيل المثال ، في FTTB ، لن تصل الكابلات إلا إلى المبنى المشترك ، ومن ذلك الحين فصاعدًا ، يجب أن يتم نقل البيانات باستخدام الكابلات النحاسية.

إذا أردنا التحدث عن هذه الشبكة ، فيجب أن نقول إن النسخة المكتملة من جميع الطرز الأخرى هي ألياف مشتركة.

مثال: في FTTC ، تصل الألياف إلى الحافة أو أقرب مركز للمشترك. وبعد ذلك ، يتم استخدام الكابلات النحاسية ويمكن الشعور بانخفاض السرعة مقارنةً بشبكة FTTH.


الفرق بين انترنت الألياف الضوئية FTTH و ADSL و VDSL

من خلال هذه الخدمة ، بدلاً من زوج من الأسلاك النحاسية للمشترك ، يتم نقل حبلا من كابل الألياف البصرية إلى الموقع المشترك ، ويتم توفير جميع الخدمات مثل الهاتف الأرضي أو الإنترنت أو IPTV أو sip trunk أو هاتف الرشفة للمشترك على نفس كابل الألياف البصرية.

بالطبع ، تُستخدم الألياف الضوئية أيضًا في خدمة VDSL ، ولكن هذه الألياف تمتد فقط من مركز الاتصالات إلى مقاهي الاتصالات ومن هناك يتم استخدامها لمشتركي الأسلاك النحاسية. هذا هو السبب في أن الحد الأقصى من النطاق الترددي الذي يمكن توفيره في VDSL نظريًا هو حوالي 300 ميجابت في الثانية ، لكن السرعة القصوى لخدمة الإنترنت بالألياف الضوئية في FTTH تصل إلى 1 جيجابت / ثانية.

بالطبع ، من الممكن توفير إنترنت الألياف الضوئية بطرق مختلفة ، لكن الطريقة القياسية الشائعة لهذا العمل تُعرف باسم FTTH أو Fiber To The Home.

في هذه الطريقة ، يتم تثبيت جهاز ONT ، الذي يباع أيضًا كمودم من الألياف الضوئية ، في موقع مشترك ويقوم بتوصيل الألياف الضوئية بشبكة الكمبيوتر والهاتف العامة. تحتوي أجهزة مودم الألياف الضوئية عادةً على واحد أو أكثر من منافذ الشبكة و Wi-Fi ومنفذ RJ11 للاتصال بهاتف.


إذا كنت تتطلع إلى زيادة سرعة الإنترنت لديك وتعبت من السرعة البطيئة ، يمكنك التخلص من إنترنت السلاحف باختيار هذه الخدمة ، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنه يتعين عليك دفع الكثير من رسوم الإعداد لهذا الغرض.

شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق