تكاليف دراسة الطب في الجزائر وشروط القبول 2023



 تختلف تكاليف دراسة الطب في الجزائر اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على جنسية الطالب والجامعة التي يتقدم إليها والتخصص الذي يرغب في دراسته ولكن تُقدر تكاليف دراسة الطب في الجزائر على أنها منخفضة بنحو 145,115.54 دينار سنويًا وتقدم معظم الجامعات منحًا دراسية لطلاب الطب في الجزائر ومجموع خصومات تصل إلى 75٪ على الرسوم الدراسية.

تكاليف دراسة الطب في الجزائر


تكاليف دراسة الطب في الجزائر

تعتبر تكاليف دراسة الطب في الجزائر ميسورة التكلفة مقارنة بالدول العربية الأخرى. تختلف تكاليف دراسة الطب في الجزائر للطلاب الدوليين حسب الجامعات واالمناهج الدراسية عادة ما تكون تكاليف دراسة طب الأسنان الأكثر تكلفة ، حيث تتراوح تكاليف دراسة الطب في الجزائر من 145,115.54 دينار إلى 160000 دينار سنويًا حيث يمكننا تقسيم تكاليف دراسة الطب في الجزائرالى قسمين:

1- تكاليف دراسية

تختلف تكلفة الدراسة في الجزائر بشكل كبير في الجزائر يعتمد هذا على جنسية المتقدم الذي يتقدم للدراسة في الجزائر وكذلك على الجامعة والتخصص المراد دراسته في إحدى الجامعات الجزائرية, بشكل عام تعتبر التكاليف الدراسية في الجزائر منخفضة ويمكن أن تكلف ما يصل إلى 145,115.54 دينار في السنة. للتذكير هناك العديد من الجامعات التي تقدم منحًا وخصومات تصل إلى 75٪ على التكاليف الدراسية.


2- تكاليف المعيشة

يمكن اعتبار الجزائر من الدول العربية المناسبة لدراسة الطب من حيث تكاليف المعيشية فالمبلغ الشهري يكفي الطالب والذي يقدر ب 29,051.20 دينار شهريا وهذا المبلغ يشمل مصاريف السكن والمعيشة والمواصلات بالإضافة إلى العديد من التسهيلات للطلاب كما ان العلاج الجامعي مجاني كل عام فهو يدفع 19٪ من سعر الدواء ، ويمكن للطلاب الدوليين الحصول على سكن داخل الجامعة مجانا.

اقرأ أيضا: مشروع مارشال

شروط دراسة الطب في الجزائر

هناك أربع شروط لدراسة الطب في الجزائر وإجراءات رئيسية يجب إكمالها قبل الدراسة في الجزائر وهي:

1. المعادلة التربوية

يجب الحصول على المعادل التعليمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية وعلى الطلاب زيارة موقع الوزارة واتباع التعليمات قبل دراسة الطب في الجزائر سيتعين عليهم تقديم الدبلومات والشهادات الأصلية والموثقة.


2. القبول الجامعي

سجل مع الجامعة عبر النموذج عبر الإنترن  يحدد المعادل التعليمي متى يكون الطالب مؤهلاً للقبول في جامعة جزائرية معينة.


3. الاختيار والتقييم

الخطوة التالية بعد التسجيل هي الاختيار والتقييم حيث يتم تقييم الطلاب الدوليين المتقدمين للجامعة وتدريبهم. يجب على الطالب بعد ذلك دفع التكاليف الدراسية الإدارية وتقديم جميع المستندات المطلوبة من قبل الجامعة تشمل:

  1. شهادة الميلاد الأصلية
  2. الدبلوم الأصلي أو شهادة معتمدة.
  3. ثلاث صور بحجم جواز السفر خلفية بيضاء.


4. الحصول على وثيقة طالب جامعي

الخطوة الأخيرة هي الحصول على وثيقة طالب جامعي سيُطلب من الطلاب تقديم إثبات التسجيل أو تأكيد التسجيل من الجامعة.

مدة الدراسة في الجزائر للتخصص الطبي 7 سنوات مقسمة الى السنة 1 - 2 - 3 هي دراسة نظرية (محاضرات) مع بعض الدورات فقط المستخدمة في التدريس وفي بعض الأحيان للعمل التطبيقي. من السنة الرابعة فصاعدًا سيكون هناك مزيد من الممارسة (الصفوف 4 و 5 و 6) في الصباح والنظرية في المساء. السنة الأخيرة هي التدرب حيث يتم وضع الطالب لمدة عام في أربعة تخصصات في مستشفى تخصصين هما تخصص أمراض النساء والتوليد وطب الأطفال ، والتخصصين الآخرين أحرار في الاختيار حسب رغبة الطلاب ، ومدة التدريب لكل تخصص ثلاثة أشهر ، وبعد التخرج يؤدى الطبيب القسم.

اقرا أيضا: مشاريع صغيرة في الاحياء الشعبية


 هل يمكن دراسة الطب في الجزائر باللغة الإنجليزية

من المعروف أنه يتم تدريس الطب في الجزائر باللغة الفرنسية والإجابة هي لا يمكن دراسة الطب في الجزائر باللغة الإنجليزية مما يعني أن الذين يتقنون اللغة الانجليزية لا يمكنهم دراسة الطب في الجامعات الجزائرية، مما قد يؤدي إلى احباط الكثير من طلاب الطب العرب أو الأجانب، أنا شخصيا كوني أحد طلاب الطب قد أعتمد على اللغة الإنجليزية في البحث ، أو لتحسين أدائي الجامعي وحالة التوظيف المستقبلية ، لكن تغيير كل شيء إلى اللغة الإنجليزية سيكون صعبًا جدا.

اقرأ أيضًا : أفضل 10 جامعات الطب في العالم 2023


دراسة الطب في الجزائر للاجانب

لكي يتمكن الطلاب الأجانب من دراسة الطب في الجزائر يجب أن يكون لديهم ما يلي:

  • شهادة تسمح لهم دراسة الطب في الجزائر وفقًا للقانون الوطني الخاص ب الاجانب. 
  • ينطبق شرط السن على الطلاب الاجانب مثل المرشحين الجزائريين المسجلين في جامعات دراسة الطب.
  • يخضع الطلاب الاجانب لفحوصات طبية فور دخولهم الجزائر ، يجب أن يخضعوا أيضًا لمراقبة صحية منتظمة.


ترتيب تخصصات الطب في الجزائر

في الأسفل جمعنا لكم 14 تخصص من أهم تخصصات الطب في الجزائر وهي:

  1. دراسة طب الرئة و السل
  2. تخصص طب الأطفال في الجزائر
  3. تخصص طب الأعصاب
  4. اختصاصي طب العيون
  5. طب الأنف , الحنجرة و الأذن
  6. دراسة طب الرياضة
  7. طب العمل
  8. تخصص الطب الباطني
  9. الطب الشرعي
  10. علم الأحياء المجهرية
  11. طب الكلى
  12. طب الأمراض الجلدية
  13. طب الأمراض الجلدية
  14. طب القلب

شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق