دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني مربح 2023



  دراسة جدوى متجر الكتروني، تهدف دراسة جدوى متجر الكتروني إلى تحديد جدوى فتح متجر إلكتروني لبيع منتج أو خدمة على الإنترنت، نوضح فيه أنواع المتاجر الإلكترونية ، وجميع المنتجات والخطوات ، وكيفية عملها ، وتكلفة إنشاء متجر إلكتروني ناجح وتحقيق أقصى استفادة منه حيث أن المشروع له العديد من الإنجازات، عزيزي القارئ ، نقدم لك هذا الموضوع من خلال موقع بروفيتي لأنه كان هناك الكثير من الحديث في الآونة الأخيرة حول ما يسمى مشروع متجر الكتروني.

دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني مربح 2023


دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني

مشروع متجر الكتروني يهدف إلى بيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت ، حيث يمكن للعملاء البحث عن المنتجات وشراء المنتجات والدفع عبر الإنترنت ، مما يوفر الوقت والجهد ويسمح للعملاء بالحصول على المنتجات بسهولة. يعد المتجر الإلكتروني فرصة رائعة للأفراد والشركات لدخول عالم التجارة الإلكترونية وتحقيق ربح، في الأسطر القليلة التالية ، سنجري دراسة جدوى لمشروع متجر الكتروني من خلال إبراز بعض النقاط المهمة لجعل هذا المشروع ناجحا ، على النحو التالي:

الخطوات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني ناجح ومتكامل

يتطلب إنشاء متجر إلكتروني متكامل وناجح تنفيذ عدة خطوات دقيقة لضمان النجاح في سوق تنافسية، تشمل الخطوات اللازمة لإنشاء متجر الكتروني عدة مراحل، وهي كالتالي:

  1. لإنشاء متجر الكتروني ، يمكنك الحصول على متجر الكتروني مجانًا لأنه متاح على العديد من المواقع العربية والأجنبية أو يمكنك الاتصال بشركة تصميم متجر الكتروني محترفة وذات سمعة طيبة لتصميم متجر إلكتروني فريد وأنيق للأعمال ونسخه احتياطيًا باستخدام نظام كامل وفعال يوفر عنصر أمان لك وعملائك.
  2. التعاقد مع شركة شحن معروفة بكفاءتها واحترافها والتزامها أثناء تسليم بضاعتك.
  3. بعد استلام متجرك ، يجب عليك فتح حساب على موقع إلكتروني متخصص في المدفوعات الإلكترونية ، وفي نفس الوقت توفير طريقة دفع ، سواء كانت بطاقة ائتمان أو دفع عند الاستلام ، والتي يمكن أن توفر الأمان لمعاملاتك الفعلية مع عملاء.
  4. يمكنك التواصل مع المتاجر الإلكترونية الأخرى عبر الإنترنت والاتفاق على عملية تبادل عناصر العرض .
  5. توفير الكمية المناسبة من المخزون والعمل الجاد للترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإعلانات الممولة.
  6. يمكنك الاستيراد من الصين عبر مواقع ويب مخصصة أشهرها موقع Alibaba المعروف جيدًا.

الخطوات اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني ناجح ومتكامل


المتطلبات الضرورية لإنشاء متجر الكتروني

أعزائي القراء ، سوف نقدم لكم في هذه الجوانب أهم المتطلبات الأساسية لإنشاء مشروع متجر إلكتروني حتى تتمكنوا من إدراك فكرة مشروعكم على أرض الواقع وإنجاح فكرتكم ، وذلك على النحو التالي:

  • تحتاج إلى تزويد المتجر الإلكتروني بمكان آمن لتخزين جميع السلع المستوردة ، والتي قد تكون ملابس ، أو مستحضرات تجميل ، أو أدوات منزلية ، وما إلى ذلك ، مع الحرص على منع التلف أو السرقة.
  • عليك التعاقد مع شركة شحن تتميز بسمعتها ومصداقيتها وسرعتها في تسليم الطرود والاتفاق معها على طرق الدفع المختلفة.
  • يجب عليك تشكيل فريق للعمل معك اونلاين ، يتميز بالاحترافية والخبرة والمسؤولية والتعامل مع العملاء ، لأن هذا الفريق يهتم بتنفيذ مجموعة واسعة من الأنشطة من أجل جذب أكبر عدد ممكن من العملاء من خلال صفحة الاشهار الخاص بك المتواجده عبر الإنترنت على مواقع التواصل الاجتماعي والتي عليها اسم المتجر وتشجيعهم على الشراء.
  • في متجرك الإلكتروني، يجب أن تعتمد على سياساتك الخاصة لحماية حقوق عملائك وحقوقك كتاجر عبر الإنترنت.
  • من الضروري شراء نظام كامل وفعال لتوفير عنصر أمان لحماية متجرك الإلكتروني من المتسللين.


تحديد المنتجات اللازمة في دراسة جدوى متجر الكتروني

قبل أن تنطلق في إنشاء مشروع متجر الكتروني ، يجب عليك البحث في السوق واستهداف الديموغرافيات حتى تتمكن من معرفة المنتجات التي يرغب عدد كبير من المستهلكين في شرائها وعرضها من خلال متجرك.

يجب عليك أيضًا جمع كل المعلومات حول هذه المنتجات لتجنب أي احتيال وتكون قادرًا على الإجابة على جميع أسئلة واستفسارات العملاء الذين يترددون على متجرك الإلكتروني.

من المستحسن أيضًا جمع كل المعلومات المتعلقة بمستهلكي تلك المنتجات أو الخدمات التي تقدمها من خلال متجرك الإلكتروني، حتى تتمكن من معرفة متوسط ​​العمر والجنس والمستوى التعليمي والمالي والاجتماعي لتسهيل عملية الاستهداف.


تصميم المتجر الإلكتروني:

يجب اختيار طريقة تصميم متجر الكتروني يتناسب مع السلع والخدمات المعروضة، هناك 3 طرق مختلفة من أجل تصميم متجر الكتروني وهي:

  1. الطريقة الأولى والأصعب هي أن تصمم متجرك بنفسك ، فتكتب كل الأكواد وتقوم بالتصميم النهائي للمتجر الإلكتروني، لكن يجب أن يكون لديك الكثير من الخبرة في مجال البرمجة والتصميم والتكويد الصحيح.
  2. الطريقة الثانية والأغلى هي الذهاب إلى إحدى المنصات أو الشركات المتخصصة في تصميم المتاجر الإلكترونية ، فهذه الشركات منتشرة في كل مكان ولكنها تتطلب تكاليف باهظة للغاية.
  3. الطريقة الثالثة المنتشرة بكثرة هي استخدام أي منصة أعمال مجانية تتيح لك إنشاء متجر مجانًا ، ولكن بعد تحقيق ربح من بيع السلع والخدمات ، تأخذ هذه الشركات جزءًا صغيرًا من كل عملية بيع.


معدات مقر إدارة المتجر الالكتروني:

أما بالنسبة للمعدات التي يجب توفيرها من قبل مقر إدارة المتجر الإلكتروني ، فلا يوجد الكثير منها ، ويمكن شراؤها في كل مكان بأقل تكلفة.

بما في ذلك مكتب لفريق العمل ، وأجهزة كمبيوتر جديدة (يجب أن تكون وظيفتها مناسبة لطبيعة العمل) ، وعدد قليل من الكراسي ومخزن مناسب لنوع المنتج المعروض ، لمنع التلف والسرقة حتى التسليم للعميل.

قد تأتي بعض الديكورات والتهوية ، مثل التكييف أو المراوح ، مع مطبخ صغير ، وبعض المشروبات الساخنة والباردة ، وستحتاج إلى خط هاتف أرضي ، بالإضافة إلى خطوط متعددة للهواتف المحمولة.

ونظرًا لأن المتجر الالكتروني يعمل عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى التسجيل مع إحدى شركات الاتصالات لتوفير خدمة إنترنت جيدة السرعة حتى لا يتعرض متجرك للانقطاعات.

اقرأ أيضا: مشروع نيوم

اختيار المكان المناسب لإدارة متجرك الإلكتروني:

تتحدث دراسة الجدوى الخاصة بالمتجر الإلكتروني عن مقر إدارة المتجر الالكتروني ومواصفات موقع الويب الخاص بالمتجر الإلكتروني، ولا مانع من استخدام غرفة في المنزل كمرحلة بدء ، لأن معظم المتاجر العملاقة بدأت من المنزل ويمكن للمتجر الإلكترونية ان يكون من أفضل افكار مشاريع صغيرة في المنزل.

ولكن نظرًا لأنه يحتاج إلى التحديث باستمرار ، سواء كان ذلك التصميم أو المنتجات والخدمات المقدمة ، فلا يمكنك القيام بكل هذه الأشياء بمفردك ، وتتطلب بعض العمليات فرق عمل مجتمعة في مكان واحد.

لذلك ، وفقًا للأموال المخصصة لإنشاء متجر الكتروني، يمكنك اختيار شقة صغيرة مساحتها 50 مترًا مربعًا ، والتي يمكن أن تستوعب 4 مكاتب على الأقل ، ومكانًا لتخزين البضائع التي يوفرها متجرك.

ويجب أن تكون واضحًا جدًا أنه كلما كان متجرك الإلكتروني أكبر وبدأت في تلقي عدد كبير من الطلبات ، كلما كان على مقر الإدارة أن يتكيف مع حجم المتجر ، لأنه يعتبر واجهة مهمة لمتجرك الإلكتروني.

اقرا أيضا: 10 أفكار مشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة : دليل شامل

تكلفة انشاء متجر الكتروني:

المتجر الالكتروني هو الوجه الرقمي لمتجر عادي ، حيث يوفر للعملاء القدرة على الشراء من المتجر ويوفر لهم فرص التسوق، متوسط ​​تكلفة فتح متجر إلكتروني هو كما يلي:

  • تتراوح تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بواسطة مصمم مستقل من 180 دولار إلى 400 دولار لإنشاء متجر الكتروني. 
  • تكلفة إنشاء متجر إلكتروني من خلال شركة تصميم يمكن أن تتراوح تكلفة تصميم متجر الكتروني من 900 دولار إلى 9000 دولار.

شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق