مشروع مركز تسوق تجاري كامل بأقل التكاليف



 مشروع مركز تسوق، يعد مشروع مركز التسوق من المشاريع المزدهرة في الآونة الأخيرة ، وذلك بسبب انتشار ثقافة التسوق، مشروع مركز تسوق تجاري او مول تجاري هو مشروع تجاري يهدف إلى توفير مساحة تجارية للمحلات والمؤسسات لبيع بضاعتها والتفاعل مع العملاء. يعتبر مركز التسوق من الأماكن الرئيسية للتسوق والتداول ، حيث يتيح للعملاء إمكانية مشاهدة مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات وتحديد ما يناسب احتياجاتهم..

مركز تسوق تجاري


مشروع مركز تسوق تجاري

يعتبر مشروع مركز تسوق تجاري كامل من أكبر المشاريع التي يمكن لرجل الأعمال الاستثمار فيها ، ولكنه مكلف ، ولكن إذا تم بناؤه على الأساس الصحيح ، فإن هامش الربح يتراوح بين 250٪ و 350٪ من إجمالي الاستثمار 36 إلى رأس المال بين 38 شهور. هذه فترة قصيرة جدا.


دراسة جدوى مشروع مركز تسوق تجاري

لعل فكرة مركز التسوق التجاري من أهم المشاريع التي تتطلب الكثير من التخطيط قبل التنفيذ لأنها مشروع ضخم مقسم إلى أجزاء كثيرة. تساعد دراسة الجدوى الاقتصادية على وضع توقعات الربح للمشروع وتساعد على معرفة جميع متطلباته وتوفيرها. نوضح أدناه أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع مركز تسوق تجاري:

اختيار موقع ومساحة مشروع مركز تسوق تجاري

في البداية عليك أن تعرف حجم المركز تسوق التجاري الذي ترغب في بنائه من أجل تحديد الموقع بشكل صحيح. ترتبط المنطقة بحجم الأموال المستثمرة في المركز تسوق ، ويمكن بناء مجمع تجاري صغير أو بناء مركز تسوق ضخم ، وفي كلتا الحالتين يعتبر مشروع المركز تسوق مشروعًا مربحًا للغاية.

أما بالنسبة للموقع ، فإن أفضل موقع للتسوق هو وسط المدينة ، وهو موقع استراتيجي يتدفق فيه الناس ويتجمع السائحون ، وتزداد شعبيته. أما عن المساحة فلا تقل عن 1000 متر مربع وهي مناسبة للمشاريع الكبيرة كالمشاريع الهشة. للبدء ، اختر قطعة أرض تلبي هذه المواصفات واستثمر طويلاً في المستقبل ، ودفع الإيجار طوال فترة الاستثمار. من الممكن أيضًا شراء أرض ، لكنها قد تكون باهظة الثمن.

العمالة التي تتطلبها مراكز التسوقات التجارية

في الأساس ، تحتاج مراكز التسوق إلى موظفين إداريين للإشراف على الأعمال. يتطلب من المدير أن يكون مسؤولاً عن تنظيم المتجر وتشغيل عقد الإيجار ، أي التعامل مع التجار الذين يرغبون في فتح فرع في المركز تسوق. وبعد تأجير المتجر ، يكون كل صاحب متجر مسؤولاً عن متجر خاص. 

تحتاج مراكز التسوق أيضًا إلى محاسب متمرس لإجراء الحسابات. ترتبط هذه العمليات بنسبة التمويل التي يتلقاها مركز الأعمال من أصحاب المتاجر ، من بين عمليات حسابية أخرى. من ناحية أخرى ، يجب التعاقد مع عدد من عمال النظافة للحفاظ على النظافة اليومية للمركز تسوق.

مركز تسوق

تشمل مراكز التسوق العديد من الأقسام ، بما في ذلك الأقسام التجارية والترفيهية وغيرها. فكرة المركز تسوق هي جلب جميع الأنشطة التي يمكن للناس القيام بها في مكان واحد ، مما يوفر لهم الوقت والجهد. فيما يلي أهم الأجزاء التي يمكن فتحها في مشروع مركز تسوق تجاري:

  1. المحلات التجارية مثل محلات الملابس ومحلات العطور.
  2. مطاعم متنوعة.
  3. مقاهي وكافيهات.
  4. مشروع سوبر ماركت في تونس ، وهو المكان المخصص لبيع المواد الغذائية والخضروات والجبن وجميع البقالة.
  5. سينما.
  6. غرفة ألعاب ترفيهية.
  7. مصلى للرجال والنساء.


أساسيات إنشاء مركز تسوق تجاري صغير

يجب إعداد دراسة جدوى لتحديد الأساس الذي يجب أن يقوم عليه المشروع عند جمع الأموال لبناء مركز تسوق تجاري صغير.

  1. من المهم فهم مستوى معيشة الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة التي يقع فيها مشروعك ، حيث من المهم فهم قدرتهم على جذب العلامات التجارية العالمية.
  2. بحاجة لمعرفة ما يحتاجه الناس وكيفية التغلب على المنافسة.
  3. قارن أسعار إيجار متجرك في المركز التجاري مع تلك الموجودة في منطقتك لجعلها متوافقة نسبيًا مع الأسعار في منطقتك.
  4. إذا كنت ترغب في إدارة مركز تجاري ، فعليك البحث عن الربح المتوقع من متاجر الملابس والأكشاك.
  5. يجب أن توفر متاجر العطور والمجوهرات مساحة لا تقل عن 25 مترًا مربعًا في المتجر ، ويجب أن توفر المطاعم ومحلات الملابس وغيرها مساحات أكبر.
  6. يجب توظيف المهندسين المعماريين ويجب أن يكون لديهم خبرة كافية في مجالهم ... حتى تتمكن من بناء المركز التجاري بطريقة جذابة للعملاء والمستثمرين.
  7. قم بتقسيم مراكز التسوق بحيث تكون المحلات التجارية كلها على الأطراف ، مع ترك ممرات المشاة والسلالم المتحركة والمصاعد.
  8. يوفر ألوانًا مهدئة ولوحات رائدة لجدران المعرض.
  9. تخصيص المطاعم والمقاهي وصالات الألعاب وأماكن الترفيه الأخرى.
  10. يجب أن يتم تخزين هايبر ماركت بجميع المنتجات التي يحتاجها العميل.
  11. مصدر طاقة على مدار 24 ساعة للمركز تسوق.

كيفية التقدم للحصول على ترخيص في مركز تجاري

تحدد كل دولة شروطها الخاصة وفقًا لقوانينها الخاصة ، ولشروط ترخيص المشاريع التجارية ، هناك العديد من الشروط بسبب الحجم الكبير للمشروع منها:

  • يجب تقديم إثبات الهوية أو أي تعريف من قبل صاحب المشروع.
  • إنشاء سجل تجاري ورقم عمل لمركز التسوق.
  • يجب ألا يكون لدى صاحب المشروع أي إدانات سابقة ويجب عليه تقديم سجل جنائي لإثبات ذلك.
  • يجب على أصحاب المركز تسوق دفع جميع رسوم الترخيص التجاري.
  • اتبع قواعد السلامة وقم بإجراء التوصيلات الكهربائية بطريقة آمنة. يجب أن تكون الجدران مقاومة للحريق وغير قابلة للاحتراق.
  • الالتزام بتنظيف المطاعم والاستراحات وفق قوانين الصرف الصحي.
  • تجهيز المركز تسوق بعدد كاف من رجال الأمن وتوفير كاميرات للمباني.

كيفية تسويق مشروع مركز تسوق تجاري

لقد منحتنا التكنولوجيا الكثير من الطرق للتسويق ، ومنصات مخصصة للتسويق ، ومنافسة شرسة بين الشركات على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الشهرة منها :

  1. عليك استئجار متجر بسعر مناسب لجذب الكثير من العملاء.
  2. يمكن تسويق المكان عبر منصات التواصل الاجتماعي وتصويره بشكل احترافي.
  3. تواصل مع الحملات الإعلانية التلفزيونية للترويج للمكان واكتساب المزيد من الظهور.
  4. توفير المقاهي والمطاعم وصالات الألعاب الرياضية ودور السينما وغيرها من المرافق الترفيهية ، مما يجذب عددًا كبيرًا من الأشخاص من جميع الأعمار.
  5. يجب أن يكون لديك تصميمات جذابة تناسب جميع الفئات والفئات العمرية.

تكلفة انشاء مركز تسوق تجاري

تكلفة هذا المشروع عالية جدًا ؛ لأننا نتحدث عن مشروع يكلف مئات التريليونات وفي نفس الوقت مربح جدًا ، سيتم تخصيص تكلفة المشروع بشكل طبيعي لشراء قطعة أرض في مكان مناسب.

تكلفة أجور العمال ومواد البناء ، حيث أصبحت حاليًا مرتفعة جدًا ، يتطلب المشروع أن يكون لديك رأس مال من 5 إلى 8 ملايين دولار لتتمكن من توفير جميع المتطلبات التي ذكرناها.


الربح من مشروع مركز تسوق تجاري 

معظم المشاريع التجارية مربحة للغاية لأنها توفر رأس مال جيد وخطة بناء وتسويق جيدة. أما بالنسبة لمشروع المركز تسوق ، فإن أرباحه ستسترد رأسمالها خلال 35 شهرًا من إنشائه.

إقرأ المزيد: مشاريع مربحة في الجزائر

ميزات مركز تسوق

هناك الكثير من الشخصيات وتجذب الكثير من الناس من جميع مناحي الحياة والأذواق.

يوفر للناس جميع احتياجاتهم.

تتميز معظم مراكز التسوق بتصميمات معمارية فاخرة.

تشتهر معظم مراكز التسوق بموقعها الرائع وتوفر الراحة للناس.

يوجد بالمركز تسوق نظام أمني عالي من حيث الكاميرات ورجال الأمن.

توافر أماكن ترفيهية تجذب الكثير من الناس.

يتميز المركز التجاري بالخدمة المتميزة ويلبي العديد من الأذواق.

يعد مشروع مركز التسوق التجاري الكامل أحد المشاريع المربحة للغاية مع العديد من الميزات التي يجب على المالك التفكير فيها بعناية قبل اتخاذ أي قرار لأن خطأ واحد يمكن أن يكلفه الكثير.

شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق