ما هي التجارة الإلكترونية وما هي مزاياها وعيوبها؟



عقلك مشغول للغاية وليس لديك الوقت الكافي للذهاب إلى السوق لشراء ما تحتاجه أو تفضل التوقف عن التسوق بسبب تلوث الهواء وحركة المرور في المدينة! ربما كنت في كل الشوارع ، لكنك لم تجد ما تحتاجه ، وأنت متعب. في هذه الحالة ، ببضع نقرات فقط ، يمكنك القيام بكل ما تريد التسوق وحتى طلب الغداء في دقائق ، وهو أمر رائع! لقد تمكنت "التجارة الإلكترونية" التي تنتشر بسرعة من تزويدنا بهذه الإمكانية. في هذه المقالة ، نريد أن نفهم التجارة الإلكترونية بشكل أفضل ، وأن نفهم إيجابياتها وسلبياتها. ربما في يوم من الأيام سترغب في التسوق عبر الإنترنت مرة واحدة!

ما هي التجارة الإلكترونية وماهي مزاياها وعيوبها؟


ما هي التجارة الإلكترونية؟

تعني التجارة الإلكترونية إلى المعاملات التجارية من خلال الأدوات الإلكترونية مثل الإنترنت والهاتف والتلفزيون والكمبيوتر.

تم تقديم التجارة الإلكترونية لأول مرة في الستينيات من خلال تبادل البيانات الإلكترونية (EDI) عبر شبكات القيمة المضافة (VANs) ، وتطورت في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين مع زيادة الوصول إلى الإنترنت وظهور تجار التجزئة عبر الإنترنت. بدأت أمازون ، على سبيل المثال ، في مرآب جيف بيزوس في عام 1995 كشركة شحن كتب. أو EBay ، التي تتيح للمستهلكين الشراء والبيع عبر الإنترنت ، أطلقت مزادات على الإنترنت للعالم في عام 1995 ، وفي عام 1997 ، مع شعبية Beanie Babies ، أصبحت شائعة جدًا وشعبية. مع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت ، يعتقد الكثيرون أن التجارة الإلكترونية ستصبح قريبًا الطريقة الأساسية لإجراء المعاملات التجارية.

تطورت التجارة الإلكترونية على مر السنين مثل أي تقنية رقمية أخرى أو سوق تسوق يحركه المستهلك. مع تزايد شعبية الأجهزة المحمولة ، وجدت أعمال الهواتف المحمولة أيضًا مكانتها المناسبة. مع ظهور مواقع مثل Facebook و Pinterest ، أصبحت الشبكات الاجتماعية محركًا كبيرًا للتجارة الإلكترونية. على سبيل المثال ، وفقًا لـ Paymill ، اعتبارًا من عام 2014 ، جاءت 85 ٪ من المبيعات على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بـ Shopify مدفوعة بإعلانات الوسائط الاجتماعية من خلال إعلانات Facebook.

يقدم السوق المتغير باستمرار فرصًا رائعة للشركات لتحسين علاقات العملاء وتوسيع سوقهم عبر الإنترنت. وفقًا لـ Statista ، بحلول عام 2013 ، وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية إلى 1.2 تريليون دولار (1000 مليار دولار) ، ووصلت مبيعات الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة إلى 38 مليار دولار. أكثر من 40٪ من مستخدمي الإنترنت (1 مليار شخص في المجموع) قاموا بشراء شيء ما عبر الإنترنت. ستستمر هذه الأرقام في النمو مع استمرار التوسع في استخدام الهاتف المحمول والإنترنت ، سواء في الولايات المتحدة أو في الأسواق النامية حول العالم.


أنواع التجارة الإلكترونية

في التجارة الإلكترونية ، مثل الأعمال التقليدية ، هناك أربع أنواع: B2B و B2C و C2B و C2C.

  • B2B (Business-to-Business) - يشمل الشركات التي تتعامل مع بعضها البعض. على سبيل المثال ، الشركة المصنعة التي تبيع منتجاتها إلى الموزعين وتاجر الجملة الذي يبيع منتجاتها لتجار التجزئة.
  • B2C (Business-to-Consumer) - تشمل الشركات التي تبيع السلع للجمهور من خلال المتاجر عبر الإنترنت دون أي تفاعل بشري. هذا ما يعتقده معظم الناس في "التجارة الإلكترونية". على سبيل المثال ، يمكننا الرجوع إلى متجر Amazon عبر الإنترنت.
  • C2B (المستهلك إلى الأعمال) - في التجارة الإلكترونية C2B ، يقدم المستهلكون عناصر عبر الإنترنت بميزانية ثابتة ، وتقوم الشركات بالمزايدة على العناصر. ثم يتحقق المستهلك من العروض ويختار الشركة التي يريدها. Elance هو مثال على مثل هذه التجارة الإلكترونية.
  • C2C (المستهلك إلى المستهلك) - يحدث هذا النوع من الأعمال في الإعلانات المبوبة على الإنترنت أو المنتديات أو الأسواق حيث يمكن للأشخاص شراء وبيع البضائع من بعضهم البعض. تعد Craigslist و eBay و Etsy أمثلة على مثل هذه التجارة الإلكترونية.


فوائد التجارة الإلكترونية

1. فوائد التجارة الإلكترونية للعملاء

فوائد التجارة الإلكترونية للعملاء


  • مريح
أي منتج تريده هو حرفيا نقرة واحدة على الإنترنت. ما عليك سوى إدخال اسم المنتج الذي تبحث عنه في محرك البحث المفضل لديك وستظهر جميع الخيارات في ثوانٍ بطريقة مرتبة ومنظمة.

  • وفر الوقت
مع التجارة الإلكترونية ، لم تعد مضطرًا إلى القيادة لساعات ، وتصفح المتاجر على أمل العثور على ما تبحث عنه. تقدم لك المتاجر عبر الإنترنت مجموعة كاملة من المنتجات وتستخدم المستودعات بدلاً من المتاجر لعرض منتجاتها. يمكنك بسهولة العثور على المنتجات وسيتم توصيلها إلى باب منزلك في غضون أيام.

  • هناك العديد من الخيارات المختلفة
في التجارة الإلكترونية ، يمكن للعملاء مقارنة المنتجات بسهولة دون الانتقال من متجر إلى آخر لمعرفة البائع الذي يقدم أفضل سعر ولديه المزيد من الخيارات. في العالم الحقيقي ، مساحة كل متجر محدودة ، ولكن يمكن لنفس المتجر عرض المخزون بالكامل عبر الإنترنت.

  • أكثر ملائمة
في التجارة الإلكترونية ، من السهل إجراء مقارنات ثنائية الاتجاه. عندما يتم تقديم عنصر عبر الإنترنت ، يتم ذكر جميع مواصفاته وميزاته ، ويريد متجر عبر الإنترنت مقارنة عنصره بالآخرين حتى تعرف أنهم يقدمون الخيار الأفضل والعودة إلى هذا المتجر للشراء مرة أخرى.

  • من السهل العثور على التعليقات والمراجعات
مع وجود الكثير من المنافسة ، تريد الشركات منك أن ترى آراء وآراء المستهلكين الآخرين. هناك مراجعات إيجابية وسلبية على كل موقع ويب ، وإلى جانب مشاهدة تعليقات وتعليقات إيجابية لكل منتج ، ستتعرف أيضًا على أسباب أولئك الذين لا يحبون المنتج.

  • القسائم والخصومات
لأي عمل تجاري عبر الإنترنت تبحث عنه ، هناك الكثير من القسائم والخصومات ، والتي غالبًا ما تكون رائعة للعملاء. في موقع يعمل كمتجر متعدد الأقسام ، يمكنك العثور على خصم يصل إلى 80٪! استفد من هذه المنافسة وابحث عن أفضل الأسعار.

2. فوائد التجارة الإلكترونية للشركات

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات


  • زيادة قاعدة العملاء
قاعدة العملاء هي واحدة من الاهتمامات الرئيسية لجميع الأعمال التجارية عبر الإنترنت وغير المتصلة. لا داعي للقلق بشأن امتلاك الشركات عبر الإنترنت لأفضل الميزات في مدينتهم لأن الأشخاص من جميع أنحاء العالم يمكنهم الوصول إلى منتجاتهم والعودة للتسوق في أي وقت.

  • زيادة المبيعات
لا تحتاج الأعمال التجارية عبر الإنترنت إلى تشغيل متجر ويمكنها بيع المزيد من المنتجات عبر الإنترنت بهامش ربح أعلى. يمكنهم تلقي الأموال من العملاء بطرق مختلفة ، مما يجعل عملية الشراء أسرع وأسهل للعملاء. من خلال البيع دوليًا ، يمكن لهذه الشركات بيع المزيد من المنتجات.

  • الوصول على مدار 24 ساعة في اليوم ، 365 يومًا في السنة
إذا تساقطت الثلوج وأغلقت الطرق ، أو كان الجو حارًا ورطبًا لدرجة أنه لا يمكنك حتى مغادرة منزلك ، أو كانت عطلة وجميع المتاجر في المدينة مغلقة ، فلا يزال عملك على الإنترنت مفتوحًا على مدار 24/365 لخدمة العملاء. أيام في السنة. يفتح. لن يغلق الباب أبدًا وستستمر الأرباح في النمو.

  • توسيع الأعمال التجارية
المترجم من أفضل الأدوات على الإنترنت! لذلك ، لا يتعين على الأعمال التجارية عبر الإنترنت إنشاء موقع لكل لغة. من خلال التسويق الصحيح ، يمكن للعملاء في جميع أنحاء العالم العثور على موقع الويب الخاص بشركتك ومنتجاتها ومعلوماتها دون مغادرة منازلهم.

  • تبسيط المدفوعات المتكررة
مع القليل من البحث ، يمكن لأي عمل تجاري إنشاء مدفوعات متكررة لأنفسهم. ابحث عن المزود الأنسب لاحتياجاتك حتى تتمكن من تحرير الفواتير وتلقي المدفوعات باستمرار.

  • معاملة فورية
في التجارة الإلكترونية ، لم تعد هناك حاجة لانتظار الشيك للمسح أو الانتظار لمدة 30 يومًا لأنواع المدفوعات الأخرى. المعاملات فورية أو قد تستغرق ما يصل إلى يومين أو 3 أيام حتى يتم إيداع الأموال في حسابك من خلال النظام المصرفي.

عيوب التجارة الإلكترونية

1. عيوب التجارة الإلكترونية للعملاء

عيوب التجارة الإلكترونية للعملاء


  • الخصوصية والأمن
قبل إجراء المعاملات عبر الإنترنت ، يرجى التحقق من شهادة الأمان الخاصة بهذا الموقع (مثل رمز الثقة الإلكتروني ، وما إلى ذلك). بالتأكيد ، التسوق عبر الإنترنت سهل ومريح ، لكن لا أحد يحب سرقة معلوماته الشخصية. العديد من مواقع الويب موثوقة ، ولكن مرة أخرى ، يجب عليك دائمًا إجراء البحث وتحديد المواقع الأقل أمانًا.

  • الجودة
على الرغم من أن كل شيء في التجارة الإلكترونية في متناول يدك ، لا يمكن للعملاء رؤية المنتجات ولمسها إلا بعد استلامها. لذلك ، قبل الشراء ، إذا لم تكن راضيًا عن المنتج ، فيجب عليك التحقق من خيارات الإرجاع. تأكد دائمًا من وجود خيار إرجاع قبل الشراء.

  • تكاليف مخفية
في وقت الشراء ، يعرف العميل سعر المنتج وتكاليف الشحن والتحميل والضرائب. لكن كن حذرًا ، فقد تكون هناك رسوم خفية لم يتم ذكرها في فاتورة الشراء الخاصة بك ولكنها ستظهر في نموذج الدفع. قد يتم تطبيق رسوم مناولة إضافية (خاصة للمشتريات الدولية).

  • الاستلام المتأخر
بينما يتم تسليم المنتجات في معظم الحالات بشكل أسرع من المتوقع ، يجب أن تكون مستعدًا للتأخير في استلام شحنتك.
على سبيل المثال ، يمكن لعاصفة ثلجية في لحظة معينة أن تعطل نظام النقل بأكمله في المنطقة. من الممكن أيضًا أن يكون منتجك مفقودًا أو تم توجيهه بشكل خاطئ.

  • بحاجة للانترنت
استخدام الإنترنت ليس مجانيًا ، وإذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi مجانية ، فإن معلوماتك تتعرض لخطر السرقة على مواقع الويب غير الآمنة. إذا كنت لا ترغب في استخدام الإنترنت المجاني أو لم يكن لديك إنترنت أو جهاز كمبيوتر في المنزل ، فمن الأفضل شرائه بنفسك.

  • لا يوجد تفاعل شخصي
في حين أن القواعد واللوائح الخاصة بكل نشاط تجاري إلكتروني متاحة لك لقراءتها ، إلا أن هناك الكثير لقراءته وقد تكون المشكلات القانونية محيرة. بالنسبة للطلبات الكبيرة أو المهمة ، لن تتمكن من مناقشة أسئلتك أو مخاوفك مع أي شخص وجهًا لوجه.

2. عيوب التجارة الإلكترونية للشركات

عيوب التجارة الإلكترونية للشركات


  • مسألة أمان
على الرغم من الخطوات العديدة التي تتخذها الشركات للحفاظ على سلامتها وعملائها ، يمكن لأي شخص اختراق أي جدار حماية والحصول على المعلومات التي يريدها. في السنوات الأخيرة ، رأينا جميعًا كيف يمكن اختراق حتى أكبر وأشهر الشركات.

  • الدفع والمسائل المالية
من أجل الاحتفاظ بالعملاء ، ستقف العديد من المؤسسات المالية إلى جانب العملاء في حالة حدوث نزاعات بشأن دفع الفواتير. تؤذي هذه المشكلة شركات التجارة الإلكترونية عندما يتم تسليم البضائع بالفعل إلى العميل ، ولكن تمت إعادة المبلغ المدفوع إلى حساب العميل.

  • يجب تخصيص المزيد من الأموال للبنية التحتية للتجارة الإلكترونية
الحفاظ على عملك على الإنترنت وتشغيله يكلف المال. بصفتك مالك هذا النشاط التجاري ، عليك التأكد من إتمام الصفقة بشكل صحيح وتقديم المنتج في أفضل صورة ممكنة. لضمان ذلك ، يجب عليك الاستعانة بمتخصص لإصلاح العيوب التي تجدها.

  • توزيع البضائع وخدمة ما بعد البيع
يجب أن تكون البنية التحتية للأعمال التجارية عبر الإنترنت سليمة. يؤدي هذا أيضًا إلى تكاليف أخرى للتجار ، حيث يقوم العملاء بإحالة المنتجات بعد استلامها وعدم رضاهم عن جودة المنتجات. على وجه الخصوص ، يريد بعض المستهلكين أكثر من استرداد.

  • خدمة الإنترنت المناسبة
اليوم ، من الواضح أن الإنترنت متاح بسهولة للجميع ، ولكن يجب أن تدرك أنه لا تزال هناك مناطق يمكن أن يمثل فيها النطاق الترددي للشبكة مشكلة. قبل بدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، تأكد من أن منطقتك لديها النطاق الترددي للاتصالات السلكية واللاسلكية اللازمة لتشغيل عملك بكفاءة.

  • الصيانة المستمرة
عندما تبدأ شركة التجارة الإلكترونية ، يجب أن تكون جاهزة للتغيير لتبقى ذات صلة. مع تطور التكنولوجيا ، يجب أيضًا تحديث الأنظمة المستخدمة في عملك أو استبدالها حسب الحاجة. أو قد تكون هناك تكاليف عامة للحفاظ على تشغيل قاعدة البيانات والبرامج.
شارك المقال مع اصدقائك

المقال التالي المقال السابق
لا يوجد تعليقات
اضافة تعليق
رابط التعليق