العيش في تركيا 2023 (التكاليف + مزايا وعيوب)

 هناك أسباب كثيرة للهجرة إلى تركيا. العيش في بلد سياحي جميل يتمتع بحضارة وثقافة ثرية يروق للجميع. مع أفضل الجامعات في تركيا ، امتحانات دخول بسيطة ، شهادات دولية صادرة ، مرافق اجتماعية ورعاية اجتماعية تضاهي الدول الأوروبية ، تكلفة معيشية منخفضة ، سهولة القيام بأعمال تجارية أو تسجيل شركة في تركيا أو الاستثمار في تركيا ، ومن ثم الحصول على الإقامة التركية من خلال هذه الأساليب ؛ هذه ليست سوى بعض مزايا العيش في تركيا.

العيش في تركيا


الظروف المعيشية العامة في تركيا

تركيا دولة آسيوية وشرقية تتميز بتنوع مناخي مرتفع ومناطق سياحية خلابة. يبلغ عدد سكان تركيا أكثر من 85 مليون نسمة وتبلغ مساحتها حوالي 769630 كيلومتر مربع. عملة الدولة هي الليرة ، ويقترب معدل البطالة في تركيا حاليًا من 12٪. تركيا عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). نظام الضرائب في تركيا في حالة جيدة. ونتيجة لذلك ، فإنها تحتل المرتبة 17 من بين 37 دولة عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. اللغة الرسمية المستخدمة في المكاتب والمراكز والمدارس العامة في تركيا هي اسطنبول التركية. دين غالبية الناس هو الإسلام ، ويقوم اقتصاد البلاد على الزراعة والسياحة والاستيراد والتصدير وتطوير النقل والبناء وما إلى ذلك.


أفضل المدن ملاءمة للعيش في تركيا

هناك 81 محافظة في تركيا ، لكل منها ظروف معيشية وعمل مختلفة. ومع ذلك ، تتمتع بعض مدنها بظروف عمل ومعيشة أكثر ملاءمة من تركيا. لذلك ، تُعرف هذه المدن بأنها أكثر المدن ملاءمة للعيش في تركيا بين المهاجرين. أهم المدن تشمل: اسطنبول ، أنقرة ، بورصة ، إزمير ، أناليا ، بودروم ، إسكي شهير ، طرابزون و ...


الشروط العامة للعمل والتوظيف في تركيا

مع اقتراب معدل البطالة في تركيا من 12٪ ، قد يكون من المستحيل العثور على وظيفة في تركيا. ومع ذلك ، من الممكن العثور على بعض الوظائف في تركيا التي يكون الطلب عليها أكثر من الوظائف الأخرى في البلاد. كما أن وجود بعض الوظائف عالية الأجر في تركيا يضاعف جاذبية العمل في هذا البلد. على أي حال ، فإن الخطوة الأولى للعمل في تركيا هي العثور على وظيفة والحصول على عرض عمل تركي من صاحب عمل تركي. الحد الأقصى لساعات العمل في تركيا هو 45 ساعة في الأسبوع ، وأي ساعات عمل تزيد عن 45 ساعة في الأسبوع تعتبر ساعات عمل إضافية. ومع ذلك ، لا يجوز للفرد العمل أكثر من 270 ساعة من العمل الإضافي في السنة. 

أهم شيء يجب مراعاته عند العمل في تركيا هو مسؤولية صاحب العمل عن الحفاظ على سلامة وصحة موظفيه. وفقًا لقانون الصحة والسلامة المهنية التركي (القانون رقم 6331) ، يلتزم أصحاب العمل بضمان سلامة وصحة موظفيهم في أي مجال متعلق بالعمل. وفقًا للقانون ، فإن التزامات أصحاب العمل الأتراك فيما يتعلق بصحة وسلامة موظفيهم هي كما يلي:

  • اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة الموظفين. 
  • الوقاية من المخاطر المهنية (أي مخاطر محتملة لإصابة الموظف أو المرض). 
  • تزويد الموظفين بالمعلومات والتدريب اللازمين. 
  • المراقبة والمراجعة المستمرة لضمان تنفيذ إجراءات الصحة والسلامة المهنية. 
  • أي معدات مطلوبة لتقديم خدمات الصحة والسلامة المهنية في مكان العمل. 
  • توافر المهنيين الصحيين والأطباء وموظفي الرعاية الصحية الآخرين

اقرأ المزيد: راتب الأطباء وأطباء الأسنان في تركيا

شروط تأجير أو شراء العقارات في تركيا

الحصول على سكن هو أحد الأجزاء المهمة للعيش في تركيا. بعض الناس يفضلون شراء عقارات في تركيا بدلاً من الإيجار. تختلف أسعار العقارات في مدن مختلفة في تركيا. ومع ذلك ، في إحدى المدن الرئيسية في تركيا مثل اسطنبول وإزمير وأنطاليا وأنقرة ، يبلغ متوسط ​​سعر المتر المربع للشقة في وسط المدينة 11150 ليرة تركية ، بينما يقدر سعر الشقة خارج هذه المراكز الحضرية بـ 6900 ليرة تركية. يحدث هذا عندما يميل بعض الناس إلى استئجار مساكنهم. يعتمد مبلغ الإيجار لمنزل في تركيا على عوامل مختلفة مثل حجم العقار ، وموقع العقار ، سواء كان العقار جديدًا أو قديمًا ، إلخ. ومع ذلك ، تتراوح الإيجارات الشهرية للعقارات في إحدى المدن الرئيسية في تركيا من 1800 ليرة تركية إلى 5300 ليرة تركية.

أدناه ، تعرف على المبلغ الذي تحتاجه للإيجار الشهري للشقة في إحدى المدن الرئيسية في تركيا مثل اسطنبول وإزمير وأنقرة:

  • شقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة 2960 ليرة تركية
  • شقة بغرفة نوم واحدة خارج وسط المدينة 1880 ليرة تركية
  • شقة 3 غرف نوم في وسط المدينة 5380 ليرة تركية
  • شقة 3 غرف نوم خارج وسط المدينة 3290 ليرة تركية


تكلفة المعيشة في تركيا

ترتبط تكلفة المعيشة في تركيا ارتباطًا مباشرًا بالطريقة التي يعيش بها الناس والمدينة التي يعيشون فيها. ومع ذلك ، فإن نفقات المعيشة الشهرية لأسرة مكونة من أربعة أفراد في تركيا تقترب من 15000 ليرة ، باستثناء إيجار العقارات. تقدر تكاليف المعيشة بـ 4000 جنيه إسترليني للفرد في الشهر ، باستثناء إيجار الممتلكات. تتعلق أكبر النفقات الجارية في تركيا بقسم المشتريات في محلات السوبر ماركت ، وتتعلق أصغر النفقات بشراء الملابس وتسليمها.

أدناه ، انظر إلى تكلفة بعض السلع والخدمات الأساسية في تركيا في عام 2023:

  • كيلو أرز 14.67 ليرة تركية
  • كيلو لحم بقر 83.47 ليرة تركية
  • كيلو جبن 55.28 ليرة تركية
  • كيلو دجاج 33.52 ليرة تركية
  • 12 بيضة 16.59 ليرة تركية
  • كيلو تفاح 9.1 ليرة تركية
  • فستان صيفي 253.72 ليرة تركية


مساوئ ومشاكل العيش في تركيا؟

قبل الهجرة إلى هذا البلد ، عليك بطبيعة الحال أن تفهم طريقة الحياة التركية وظروف المعيشة ، والناس ، وما إلى ذلك حتى لا تواجه مشاكل في وقت لاحق.

إحدى المشكلات التي قد يواجهها المسافرون الأجانب والمتحدثون باللغة الإنجليزية هي مشكلات اللغة. في الواقع ، على الرغم من أن أولئك المرتبطين بالسياحة قادرون على التحدث باللغة الإنجليزية ، إلا أن معظم الأتراك غير قادرين ولا راغبين في التحدث باللغة. يمكن أن تسبب هذه المشكلة المتاعب لأولئك الذين ينوون العيش في هذا البلد.

تشمل المشكلات الأخرى التي قد تواجهها ارتفاع تكاليف الطعام وتكاليف العلاج وتكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا. من الأفضل تجنب هذه المواقف بالتخطيط السليم والهادف مسبقًا.


أسئلة مكررة

ما هي أسهل طريقة للهجرة إلى تركيا والعيش في هذا البلد؟

يعتمد اختيار أفضل طريقة للهجرة والعيش في تركيا على وضع الفرد المحدد ، والتحقق من وضعك واختيار الطريقة الأنسب ، ويفضل أن يكون ذلك بمساعدة محامي هجرة متمرس.


هل من الممكن الهجرة إلى تركيا بوظيفة؟

نعم. للعمل في تركيا ، تحتاج إلى عرض عمل صالح من صاحب عمل تركي.


كم سنة يجب أن تعيش في تركيا لتصبح مقيمًا دائمًا في البلاد؟

بشكل عام ، بعد العيش والعمل في تركيا لمدة 5 سنوات ، يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة ومن ثم جنسية الدولة.

تعليقات